بدوي لا يستبعد إمكانية منح بعض الولايات صفة ولايات كبرى

أعلن وزير الداخلية والجماعات المحلية نور الدين بدوي الخميس بوهران أنه يتم حاليا التفكير في إمكانية منح بعض الولايات المهمة صفة "ولايات كبرى" على غرار الجزائر ووهران وقسنطينة.

وأبرز الوزير في تصريح للصحافة على هامش زيارة العمل الى الولاية أنه من الممكن إعطاء لهذه الولايات صفة ولايات كبرى من خلال مشروع قد تقترحه الوزارة على الحكومة مستقبلا موضحا أن هذه الصفة ستكون "إستثنائية" لبعض الولايات بالنظر الى أهميتها من مختلف النواحي والتي تحتاج الى اعتبارات خاصة.

 من جهة أخرى أكد السيد بدوي أن إنشاء الولايات المنتدبة في إطار إعادة التنظيم الاداري للإقليم الوطني يسير وفق الوتيرة والأهداف المسطرة لهذا المشروع الذي بادر إليه رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة.

وصرح أن هذه العملية التي تتم من خلال ترقية بعض المناطق بهدف التقرب  من المواطن أكثر والتكفل بانشغالاته ستشمل ولايات الهضاب العليا في 2016 لتختتم في سنة 2017 على مستوى الولايات الشمالية للوطن. 

ولدى رده على سؤال حوال إمكانية الرجوع الى المندوبيات التنفيذية لتسيير الجماعات المحلية شدد الوزير أن "الانتخابات هي قيمة أساسية لا رجعة عنها أبدا" مضيفا أن الجزائر عملت على تنظيم الانتخابات وترسيخها كمبدأ دستوري لافتا الى أن المندوبيات كانت في فترة التسعينيات.

 للإشارة تلقى الوزير خلال هذه الزيارة عرضا حول مجموعة من البرامج التنموية التي تندرج في إطار إعادة تأهيل حي "فلاوسن" (البركي سابقا) والذي يعد المدخل الجنوبي للمجمع الحضري لوهران. وتضم العملية انجاز 900 مسكن اجتماعي ايجاري في طور التجسيد وفندق ومرافق جوارية.

وبنفس الموقع أشرف على تدشين ثلاثة فضاءات رياضية جوارية تتوفر على أرضيات مغطاة بالعشب الاصطناعي. كما دشن الحديقة المتوسطية بحي "العقيد لطفي" والواقعة بالواجهة البحرية لمدينة وهران قبل أن يعطي بمقر المندوبية البلدية لحي "العثمانية" إشارة انطلاق النظام الوطني لاستصدار جوازات السفر البيوميترية على مستوى بلديات الولاية.

وبالمجمع الحضري لبلقايد (شرق وهران) الذي يشمل على 17 ألف وحدة سكنية في طور الإنجاز عاين نور الدين بدوي التدابير المتخذة في مجال التغطية الأمنية على مستوى هذا القطب العمراني الجديد.
 ويتضمن برنامج زيارة وزير الداخلية والجماعات المحلية الى ولاية وهران تفقد مرافق إدارية بعدد من البلديات ووحدات صناعية وكذا زيارة مركز التكوين لمستخدمي إدارات الجماعات المحلية.

وأكد وزير الداخلية والجماعات المحلية على أهمية المرافقة الإعلامية في تجسيد البرامج التنموية.

وقال بدوى خلال لقاء  مع ممثلي الأسرة الإعلامية بمناسبة اليوم الوطني للصحافة على هامش زيارة العمل لوهران" لا يمكننا أن نقرر ونرافق ونجسد مشاريعنا اليومية بدون مرافقة الإعلام التي نعتبرها دائما مرافقة ايجابية تجعل المواطن الجزائري في قلب الطموحات التي رسمها والطموحات التي يحلم الوصول إليها".

وأضاف يقول " بدونكم لا يمكن لنا  أن نرفع  كل هذه التحديات ولا يمكن كذلك أن نتقرب أكثر من المواطنين معتبرا رجال الإعلام " بالمرافقين الحقيقيين لكل البرامج التنموية التي يتم تجسيدها ميدانيا".

وأوضح وزير الداخلية مصداقية الإعلام هي مصداقية السلطات العمومية وقال في هذا الخصوص "مصداقيتكم هي مصداقيتنا لان مصداقيتكم نابعة من رفع هذه الطموحات والانشغالات التي يعبر عنها المواطن وتحدياتنا كذلك خدمة ورقي لطموحات المواطن".

و قال أن هذه الشراكة "نعمل على ترسيخها في أذهاننا وفي برامج أعمالنا بين سلطات عمومية وبين عائلة الإعلام والصحافة"

كما أشار إلى انه يتم العمل على مستوى وزارة الداخلية والجماعات المحلية وكذا السلطات المحلية على مستوى التراب الوطني على ترسيخ قيم المرافقة وقيم الشراكة.

وترحم نور الدين بدوي على أرواح الصحافيين الذين ضحوا بأرواحهم من اجل ترقية هذه المهنة ودعا من جهة أخرى إلى العمل على ترسيخ قيم المصالحة الوطنية والمحافظة عليها.

المصدر : الإذاعة الجزائرية/ وأج

الجزائر