الديوان المهني للحبوب يسجل زيادات في سعر الاسمدة بـ 35 بالمئة

كشف الامين العام للديوان المهني للحبوب مسعودي نصرالدين عن زيادة في أسعار الأسمدة وصلت الى حدود الـ35 في المئة مقللا في الوقت ذاته من تأثيرها على انتاج الحبوب هذا العام، مضيفا أن الديوان وزع اكثر من مليون وثمانمئة ألف قنطار لهذا الموسم.

وقال مسعودي خلال حلوله ضيفا على برنامج ضيف الصباح -ضمن اليوم المفتوح بمناسبة انطلاق موسم الحرث والبذر، إن الديوان استطاع هذا العام ان يستبق موسم الحرث خلافا للمواسم السابقة مؤكدا على الظروف الجيدة التي تسير بها العملية، كاشفا عن توزيع الديوان -قبل نهاية اكتوبر- لأكثر من مليون و ثمانمئة قنطار من الحبوب منها اكثر من 70 بالمئة من القمح الصلب.

كما كشف ضيف الأولى عن اعداد الديوان لمخطط لتطوير القطاع باشراك متعاملين خواص على غرار الشراكة الجزائرية الاسبانية، في اطار عقلنة استعمال الاسمدة بتحليل التربة بالطرق العلمية اللازمة.

وتحاشى ضيف الاولى تقديم توقعات بمحاصيل الموسم القادم مؤكدا ارتباط الوفرة بعوامل المناخ ما يجعل التوقعات مجرد تخمينات غير انه كشف عن حصيلة العام الماضي التي فاقت الـ16 مليون قنطار، مضيفا أنه " اذا توفرت الظروف الجيدة بامكان القنطار ان يصل 35 قنطارا.

و في شأن الاحتجاجات حول فساد البذور حمّل مسعودي الفلاحين مسؤولية ذلك وعدم العناية الكافية بعملية الزرع.

وفي ما يخص العتاد قال ضيف الاولى إن الديوان يوفر للتعاونيات كل العتاد اللازم باسعار معقولة حيث يتراوح  سعر الساعة  بين 1500 و2500 دينار حسب العملية.

وعن المشاكل المرتبطة بالاسمدة قال المتحدث ذاته إنه تم توزيع اكثر من مليوني قنطار من الاسمدة بشكل عادي مضيفا ان المرافقة الامنية واشتراط الاعتماد على  التعاونيات لا تعرقل العملية مؤكدا ان كل دول العالم تعتمد على تأمين الاسمدة لخطورتها وامكانية تحويلها عن وظيفتها الاساسية، كما تأسف ضيف الصباح على الارتفاع الذي عرفته الاسمدة في الاسواق العالمية اضافة  الى الضريبة الجديدة التي يصل بموجبها الارتفاع في الاسمدة الى ما يقارب الـ35 بالمئة في سعر القنطار.

ودعا مسعودي الفلاحين الى التقرب من مصالح الديوان والاستعانة بمهندسيه الذين يفوق عددهم الخمسمئة مهندس موزعين على كامل التراب الوطني.

للاشارة فإن الاذاعة الجزائرية بمحطاتها الجهوية والمحلية تنظم يوما مفتوحا لمرافقة موسم الحرث والبذر، وتحسيس الفلاحين بالعملية.

المصدر: موقع الاذاعة الجزائرية

الجزائر