تحطم طائرة ركاب روسية على الأراضي المصرية و على متنها 224 شخصا ...منهم 17 طفلا

تحطمت طائرة ركاب روسية هذا السبت في منطقة الحسنة بشمال سيناء بمصر وعلى متنها 217 راكبا بالإضافة إلى أعضاء طاقمها المكون من سبعة أفراد.

وقال رئيس الوزراء المصري شريف اسماعيل في بيان له ان "طائرة مدنية روسية سقطت في وسط شبه جزيرة سيناء". 

من جانبها, ذكرت وكالة أنباء (تاس) الروسية اليوم أن الطائرة المدنية "كيه جي إل 9268" من طراز "إيرباص 320 " تحطمت في شبه جزيرة سيناء بمصر. 

وذكرت الوكالة الروسية أن الطائرة المنكوبة كانت قد أقلعت من مطار شرم الشيخ صباح اليوم متجهة إلى مطار سان بترسبورغ في روسيا.

وكانت وزارة الطيران المدني المصرية قد أعلنت في وقت سابق اختفاء طائرة روسية "كيه جي إل 9268" من على شاشات المراقبة.

وقامت محافظة شمال سيناء بتشكيل غرفة عمليات تحت إشراف المحافظ عبد الفتاح حرحور لمتابعة تطورات أنباء اختفاء طائرة ركاب روسية من على شاشات المراقبة.

حداد بروسيا هذا الأحد بقرار من الر ئيس بوتين

وقرر الرئيس فلاديمير بوتين أن يكون الأحد الأول من نوفمبر/تشرين الثاني يوم حداد وطني على ضحايا الطائرة المنكوبة في مصر.

ووقع بوتين مرسوما رئاسيا أعلن فيه يوم حداد في عموم روسيا حيث ستنكس الأعلام على جميع المباني الحكومية وتلغى الاحتفالات والبرامج الترفيهية.

يذكر أن الطائرة الروسية  المنكوبة هي من طراز "إيرباص 321" تابعة لشركة "كوغاليم أفيا" في سيناء وكان على متنها 217 راكبا و7 من أفراد الطاقم ولقي الجميع مصرعهم.

17 طفلا في عداد الموتى .. ولا ناجين في الحادث

وأكدت السفارة الروسية في القاهرة أن لا ناجين من كارثة الطائرة.

من جانبه نشر موقع وزارة الطوارئ الروسية قوائم بأسماء ركاب الطائرة المنكوبة وفتح خطا ساخنا لأقاربهم وذويهم.

في غضون ذلك نقلت وسائل إعلام عن مصادر أمنية مصرية أنه تم العثور على 150 جثة بما فيها جثث جميع الأطفال الـ17 الذين كانوا على متنها، متبعثرة على مسافة 5 كيلومترات عن موقع سقوط الطائرة وبعض الجثث متفحم.

وباشرت وزارة الطوارئ التحضير لعملية البحث والإنقاذ من خلال إرسال 5 طائرات تابعة لها، 3 من طراز "إيل 76"، وطائرة "آن 148" وطائرة أخرى "بي 200".

العثور على الصندوقين الأسودين للطائرة

أكدت وزارة الطيران المصرية العثور على الصندوقين الأسودين للطائرة والمباشرة بدراسته. ويوجد عادة صندوقان أسودان في الطائرة احدهما لتسجيلات الصوت في قمرة القيادة والآخر لتسجيل بيانات الرحلة.

وكان رئيس الوزراء المصري أكد في وقت سابق العثور على حطام طائرة الركاب الروسية التي سقطت في منطقة جبلية في منطقة الحسنة بسيناء صباح السبت. وفي المقابل قالت مصادر مصرية إنه لا دلائل على أن الطائرة أسقطت عمد

لجنة حكومية للتحقيق برئاسة رئيس الوزراء دميتري مدفيديف

في غضون ذلك، كلف فلاديمير بوتين رئيس الوزراء دميتري مدفيديف بتشكيل لجنة حكومية للتحقيق في حيثيات تحطم الطائرة، كما كلف وزارة الطوارئ الروسية بإرسال طائرات إنقاذ بشكل عاجل إلى مصر بالتنسيق مع القاهرة.

وأعلن مدفيديف أنه سيجرى تحقيق دقيق جدا وشامل حول الكارثة، وسيتم تقديم المساعدة النفسية والطبية وغيرها للمحتاجين إليها من أقارب وذوي الضحايا.

وعبر رئيس الوزراء عن صدمته العميقة من الكارثة التي "أودت بحياة أناس كانوا بكامل قواهم ويملكون خططهم.. إنها خسارة كبيرة لا تعوض"

 

وكــــــالات

 

العالم, آسيا