ستة أفلام جزائرية في المسابقة الرسمية لأيام قرطاج السينمائية في دورتها ال26

ملصقة الدورة ال26 لأيام قرطاج السينمائية

تتنافس ستة أفلام جزائرية في المسابقة الرسمية للدورة 26 لأيام قرطاج السينمائية التي تعقد فعالياتها من 21 إلى 28 نوفمبرالجاري بعرض أكثرمن 300 فيلما من 58 بلدا مشاركا وفقا لما أوردته اليوم الثلاثاء الصحافة التونسية.

  وسيتنافس "البئر" للطفي بوشوشي و"مدام كوراج" لمرزاق علواش على جائزة "التانيت الذهبي" لمسابقة الأفلام الطويلة مع 15 عملا آخرمن 11 بلدا من بينها "قصرالدهشة" لمختار العجيمي (تونس) و"الزين الي فيك" لنبيل عيوش (المغرب) و"O'ka" (بيتنا) لسليمان سيسي (مالي).

  وفازفيلم بوشوشي (2015) سبتمبرالماضي بجائزة أحسن فيلم روائي وأحسن مخرج وأحسن دورنسائي وأحسن دورنسائي في الدورة ال31 لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحرالمتوسط بمصر.

  ونافس من جهته "مدام كوراج" (Madame courage) في عدد من المهرجانات الدولية أبرزها الدورة ال72 لمهرجان البندقية السينمائي (إيطاليا) الذي عقدت فعالياتها الشهرالماضي.

  وسيتنافس من جهة أخرى العملان القصيران الجزائريان "Babor Casanova" (بابور كازانوفا) لكريم صياد و"Lmuja" (الموجة) لعمر بالقاسمي مع 11 عملا آخر من 8 بلدان على غرار"وتزوج روميو جوليات" لهند بوجمعة (تونس) و"مقاتل وحيد بالحيز" لعلاء هيكل (مصر) و"Routine" (روتين) لسام كساي (غانا).

  وبرمج المنظمون في مسابقة الأشرطة الوثائقية العملان الجزائريان "Contre-pouvoirs" (ضد السلطة) لمالك بن اسماعيل و"Fi Rassi rond-point" (في رأسي رون بوان) لحسان فرحاني إضافة إلى 14 عملا آخرمن 10 بلدان بينها "الوطن العراق السنة صفر" لعباس فاضل (العراق) و"ملكات سوريا" لياسمين فضة (سوريا).

  وستحتكم الافلام الروائية الطويلة والقصيرة إلى لجنة يترأسها السينمائي المغربي نورالدين الصايل في حين سيترأس لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية الإيطالو-أرجنتيني دانييلي أنكلكتيرا.

  وتتميز هذه الدورة بمنح جائزة "فيبريسكي" (الجائزة الدولية للنقاد السينمائيين)  التي توج بها في 2013 فيلم "عطورالجزائر" للمخرج الجزائري رشيد بلحاج فضلا عن جائزة  الإتحاد العام التونسي للشغل التي تمنح لأفضل تقني.

  ومن المنتظرأن تشهد هذه الدورة حضورزهاء 350 ضيفا من إفريقيا وآسيا وأوروبا.

  وستكرم هذه الدورة عدد من الشخصيات الثقافية التي رحلت منها المخرجة والروائية  الجزائرية آسيا جبار والمخرج البرتغالي مانويل دي أوليفيرا بالإضافة للفنانتين  المصريتين فاتن حمامة ومريم فخرالدين.

  وكان المخرج الجزائري كريم موساوي قد حازفي طبعة 2014 على جائزة "التانيت البرونزي" في مسابقة الفيلم القصيرومواطنه خالد بن عيسى على جائزة "أفضل ممثل" عن دوره في "الوهراني" لالياس سالم فيما عادت جائزة "التانيت الذهبي" في المسابقة الدولية الرسمية للأفلام الطويلة للفلسطيني هاني أبوأسعد عن "عمر".

وكالة الأنباء الجزائرية

ثقافة وفنون