محمد الشيخ للإذاعة : نطالب الامم المتحدة بتحديد تاريخ لتنظيم استفتاء تقرير المصير

صرّح  محمد الشيخ القائم بالأعمال بسفارة جمهورية الصحراء الغربية بالجزائر أن العاصمة السويدية ستوكهولم تحتضن هذا الثلاثاء ندوة حول "حق تقرير المصير في الصحراء الغربية" وذلك على هامش المنتدى السنوي لحقوق الإنسان، بحضور جميع كتل البرلمان الأوروبي و ذلك في اطار تزايد الدعم الدولي للقضية الصحراوية الحق في تقرير المصير .

و أوضح محمد الشيخ ، خلال نزوله اليوم ضيفا على برنامج ضيف الصباح ،  أن دولة السويد لها موقف متقدم جدا بخصوص مساندة القضية الصحراوية الموجودة منذ سنوات في البرلمان السويدي و هم مقبلون على الاعتراف الكلي الجمهورية الصحراوية الديمقراطية.

و أضاف المتحدث ذاته أن الدولة الصحراوية معترف بها من قبل 80 دولة و هي كاملة العضوية في الإتحاد الأفريقي ،و قضية الصحراء الغربية حاضرة في مجلس الأمن و في الجمعية العامة التي تناولتها منذ شهر و كذا على مستوى  البرلمان الأوروبي و مؤخرا في أمريكا بفلوريدا شكلت لجنة مساندة.

ندوة دولية في العاصمة الإسبانية مدريد

و كشف محمد الشيخ أنه في 13و14 نوفمبر الجاري ستعقد ندوة دولية في العاصمة الإسبانية مدريد بالتنسيق مع الدول الأوروبية لمساندة و تأييد القضية الصحراوية و تحضرها الكثير من الشخصيات ،و يتم خلالها دراسة الآفاق المستقبلية .و قال الشيخ  انّنا على أبواب المؤتمر 14 لجبهة البوليساريو، و من المنتظر زيارة بان كي مون للمنطقة المحتلة و بالخصوص للمخيمات شهر ديسمبر المقبل، لأن الأمم المتحدة حاضرة ببعثتها منذ 1991 و نطالبها بتحديد تاريخ لتنظيم استفتاء تقرير المصير، مشيرا إلى أن بعثة المينورسو حاضرة في المخيمات و في المناطق المحررة و المحتلة و لكنها لم تتمسك بأحقية الدفاع عن حقوق الإنسان و كل مرة نصطدم بالفيتو الفرنسي على مستوى مجلس الأمن.

زيارة الملك المغربي لمدينة العيون

و أشار القائم بالأعمال بسفارة جمهورية الصحراء الغربية بالجزائر إلى أن زيارة الملك المغربي يعد خرقا سافرا للقانون الدولي لأنه لا توجد دولة في العالم تعترف بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية و قد قام بزيارة عاصمة الصحراء الغربية ، مدينة العيون ، ليلا خشية من المظاهرات العارمة ، معتبرا أنّ هذه الزيارة تندرج في سياق ما يسميه النظام المغربي بالمسيرة الخضراء ، و هي أكذوبة كبيرة ، لأنه من المعلوم أن هذه المسيرة عبارة عن اجتياح عسكري لاحتلال الصحراء الغربية، و المغرب يعد الدولة الوحيدة في العالم التي لا تعرف حدودها و لا بحق الجوار.

أما من جانب الذاكرة الصحراوية قال محمد الشيخ إن ما يسمّى  المسيرة الخضراء ، انما هي رمز  ل 40  سنة من التشريد. ، و محاولة الإبادة بالنابالم و الفوسفور الأبيض و  تسميم الآبار و الاعتقالات و الاختطافات ...

إقحام الجزائر في خطاب الملك المغربي

 و عن إقحام الجزائر في خطاب الملك المغربي ، قال ضيف الأولى :" ليست المرة الأولى التي يقوم بها النظام المغربي و على لسان ملكه بالاستفزازات ، والجزائر ليست طرفا في النزاع لأن المفاوضات التي تتم تجرى بين جبهة البوليساريو و المغرب و المعروف عن الجزائر أنها المدعمة و المساندة للقضايا العادلة و تقف مع الشعوب المضطهدة".

و عن اتهامات العاهل المغربي للمسؤولين الصحراويين وعن المشاريع و المساعدات الذي ادذعى أنّها  لم تصل للاجئين ، أوضح محمد الشيخ أنّ المنظمات الدولية شاهدة على كل ما يقدم للصحراويين ، و في هذا السياق طالب ضيف الاذاعة  المجتمع الدولي ،لاسيما الإتحاد الأفريقي و الأمم المتحدة بأن تعمل على إنهاء النهب السافر لثروات الصحراويين، مضيفا :" إذا كان الملك متأكدا من مغربية الصحراء فينبغي له مساعدة الأمم المتحدة على تنظيم استفتاء" لتقرير المصير.

من جهة ، اعتبر القائم بالأعمال بسفارة جمهورية الصحراء الغربية بالجزائر ، أن المغرب فقد توازنه حين تحدث الأمين العام للأمم المتحدة قائلا إن هذا الصراع طال أمده و ينبغي القيام بمفاوضات جادة من أجل إيجاد حل من خلال تنظيم استفتاء تقرير المصير . و  أفاد انّه في رد على هذا التصريح لبان كي مون ، صرّح  وزير خارجية النظام المغربي صلاح الدين مزوار ، أن كريستوفر روس ممنوع من زيارة المناطق المحتلة " العيون" .

النظام المغربي رفض زيارة البرلمانيين الأوروبين

و تابع الدبلوماسي الصحراوي أنّ النظام المغربي رفض زيارة البرلمانيين الإيطاليين و الإسبانيين و الفرنسيين الذين كانت لهم رغبة في زيارة المنطقة و اليوم يرفض زيارة الممثل الخاص للامم المتحدة ، كريستوفر روس، و الغرض قمع الصحراويين بدون شهود موضحا أنّ المنطقة واقعة تحت حصار إعلامي و عسكري رهيب، أما في المخيمات و المناطق المحررة فهناك زيارات متواصلة للحقوقيين و البرلمانيين.

و أشار القائم بالأعمال بسفارة جمهورية الصحراء الغربية بالجزائر ، محمد الشيخ إلى وضع الصحراويين و معاناتهم في السجون المغربية بسبب مظاهرات سلمية و هناك اعتداءات و مشادات و اختطافات يومية من طرف الاحتلال، و لا يزال أكثر من 600 صحراوي مفقود و مجهول المصير.

 

المصدر: الإذاعة الجزائرية

العالم, افريقيا