ميهوبي : فيلم نيلسون مانديلا جاهز وسيعرض بداية 2016

قال وزير الثقافة عزالدين ميهوبي بالجزائر العاصمة عقب لقاء جمعه هذا الثلاثاء بوزير الفنون والثقافة الجنوب إفريقي "ناثي مثيثوا" الذي يؤدي زيارة عمل الى الجزائر أن فيلم نيلسون مانديلا جاهز بنسبة 95 بالمائة وسيعرض "بداية 2016".

واعتبر ميهوبي عقب هذا اللقاء أن هذا فيلم -Mandela's Gun- الذي يتناول حياة أيقونة النضال ضد نظام الأبارتيد بجنوب إفريقيا نيلسون مانديلا يعتبر"شهادة تاريخية مهمة كونه يتناول جانبا من نضاله يتعلق بالجزائر".
ويشارك في إنتاج العمل كل من الجزائر (لارك) وجنوب إفريقيا والمملكة المتحدة وهومن إخراج البريطاني جون إيرفين.
وأشاد ميهوبي بهذا اللقاء الذي وصفه ب"المثمر"والمفيد"، مضيفا أنه تناول العديد من المواضيع على غرار"تعميق" التعاون في المجال السينمائي والفنون و"الدورالمحوري للجزائرفي دعم السلم"بالقارة الإفريقية بالإضافة ل"ضرورة إصلاح مجلس الأمن".
وأشاد من جهته الوزيرالجنوب إفريقي بعلاقات"الصداقة" بين الجزائر وجنوب إفريقيا و"الدورالمهم الذي يلعبه البلدان على الصعيد الإفريقي"، مؤكدا في هذا السياق على ضرورة "استغلال التراث الثقافي للبلدين في مشاريع مشتركة" على غرارالفيلم حول نيلسون مانديلا.
وأشار مثيثوا إلى وجود اتفاقية بين البلدين تشمل الثقافة والعديد من المجالات الأخرى مشيرا إلى تنظيم برنامج للتبادل الثقافي على المستوى الشعبي من خلال برنامج لعرض الثقافة والفنون والمتجات الجزائرية بجنوب إفريقيا وبرنامج آخريأتي بعده لعرض الثقافة والفنون والمنتجات الجنوب إفريقية بالجزائر.
وعلى صعيد آخرشدد الوزيرالجنوب إفريقي على أن ل"الإنسانية واجب تجاه الشعب الصحراوي الذي يكافح لأجل استقلاله" منوها في هذا المجال بقرارات الأمم المتحدة الداعمة لحق الصحراويين في تقريرمصيرهم.
كما أكد على "ضرورة تعاون البلدين على المستوى الدولي"خصوصا فيما يتعلق ب "إصلاح مجلس الأمن"وغيره من الهيئات الدولية بما يسمح للدول كافة بلعب دورها كاملا وبصفة متساوية.  
وسيقوم وزيرالفنون والثقافة لجنوب إفريقيا ناثي مثيثوا -الذي تستمرزيارته للجزائرإلى غاية 14 من الشهرالجاري- بزيارة لعدد من المنشآت الثقافية ، بالإضافة لمدينة قسنطينة وعدد من المتاحف والمواقع الأثرية.

المصدر : واج
 

ثقافة وفنون