انتخابات رئاسة الفيفا : قبول 5 ملفات ترشح وتأجيل الفصل في ملف بلاتيني

المرشحون ال5 الذين قبلت ملفاتهم

اعلنت اللجنة الإنتخابية المكلفة بالفصل في ملفات  الترشح لرئاسة الإتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) هذا الخميس اعتماد 5 مرشحين فقط بعد استبعاد ملفي الفرنسي ميشال بلاتيني حتى دراسة ملفه بعد انتهاء فترة ايقافه، والليبيري موسى بيليتي. 

والمرشحون الذين قبلت ملفاتهم هم: الأردني الأمير علي بن الحسين ، والبحريني الشيخ سلمان بن ابراهيم آل خليفة ، والفرنسي جيروم شامباني والسويسري جياني اينفانتينو ، والجنوب افريقي طوكيو سيكسويل. 

وتجري الإنتخابات في 26  فبراير من العام المقبل، كما ستدرس لجنة الأخلاق ملف بلاتيني بعد انتهاء فترة ايقافه المحددة بـ: 90 يوما.

وكان اسم بلاتيني  رئيس الإتحاد الأوروبي ونائب رئيس الفيفا الموقوف مؤقتا  لمدة 90 يوما، من ضمن الأسماء السبعة بعد اقفال باب الترشيح في 26 اكتوبر الماضي. 

وقد أوقف بلاتيني من قبل لجنة الأخلاق المستقلة في الفيفا لمدة 90 يوما، بسبب ( تلقي عمولة غير مشروعة) من رئيس الإتحاد الدولي - الموقوف ايضا - السويسري جوزيف بلاتر في عام 2011 ، بقيمة مليوني فرنك سويسري عن عمل استشاري قام به لمصلحة الفيفا بين عامي 1999 و2002 بعقد شفهي. 

كما استبعد الإتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الليبيري موسى حسن بيليتي من انتخابات رئاسة الفيفا لعدم اجتياز إختبار النزاهة ، حيث لم تصادق اللجنة الإنتخابية الخاصة على ترشح هذا الأخير ، بناء على المعلومات الواردة في تقرير النزاهة الخاص به. ومن أجل حماية الحقوق الفردية، لن تنشر اللجنة الإنتخابية الخاصة تفاصيل مستندات قرارها، مع العلم أنها شرحت اعتباراتها بالتفصيل لموسى حسن بيليتي.

المصدر: موقع الإذاعة الجزائرية 

كرة القدم