بورايو يدعو الى تأسيس مراكز لدراسة الثقافة الشعبية

دعا الباحث الانثربولوجي الدكتور عبدالحميد بورايو الى ضرورة ايلاء الثقافة الشعبية ما تستحق من الدراسة مؤكدا ان النخب والمؤسسات العلمية مازالت تنظر الى الثقافة الشعبية نظرة دونية.

وقال بورايو في برنامج ألوان لقناة  الأولى إن الباحث في الادب الشعبي مازال يصدم بالعقليات التقليدية التي لا تعطي عناية للثقافة الشفوية وتنظر اليها بعين الازدراء داعيا الى ضرورة تصحيح هذه النظرة القاصرة، داعيا في هذا السياق الى انشاء مراكز متخصصة لأن معاهد الادب لا تكفي للقيام بأعباء البحوث الانتربولوجية.

كما عاد ضيف الاولى الى الجذور الاولى للاهتمام بالثقافة الشعبية مؤكدا ارتباطها بالارهاصات الاولى للنظم السايسية الجديدة التي تقوم على مبدأ الديمقراطية ، وهو ما جعلها حسب الباحث تنزل اظراريا بحكم المشاركة الى مخاطبة الفئات العادية من الناس واشراكها في الحكم، وهو ما  حتم الالتفات الى هذه  الفئة والعناية بلغتها  العامية ايضا.

كما القى ضيف "ألوان باللائمة على النخب في عدم الاهتمام بالموروث الشعبية مستنكرا انعزال هذه النخب في ابراجها العاجية.

يذكر ان الدكتور بورايو أحد أعمدة الثقافة والأدب الشعبييْن في الجامعة الجزائرية، وأحد المؤسسين رفقة الراحليْن المرحوم التّلّي بن الشيخ وأحمد الأمين، ومرجعا لا غنى عنه لجميع الباحثين والمهتمين. وقد تخرّج على يديه عشرات الطلبة الذي أصبحوا بدورهم أساتذة في مختلف جامعات الوطن وأسس عديد مخابر البحث عبر كُلّيات الأدب من بينها "أطلس الثقافات الشعبية".
أسس رابطة الأدب الشعبي ويسعى حاليا لتأسيس جمعية جديدة في هذا الصدد. كما تولى عدا عمله الجامعي، عددا من المناصب الرسمية بينها مدير عام المؤسسة الوطنية للفنون المطبعية حيث حرص على إصدار عدة سلاسل من منتخبات الأدب العربي والجزائري الفصيح والعامّي.
له عديد التآليف منها:
- عيون الجازية
- القصص الشعبي في منطقة بسكرة
- الحكايات الخرافية في المغرب العربي (دراسة في معنى المعنى)
- البطل الملحمي والبطل الضحية في الأدب الشعبي الجزائري
- الأدب الشعبي الجزائري، دراسة لأشكال الأداء في الفنون التعبيرية الشعبية في الجزائر
- البُعد الاجتماعي والنفسي في الأدب الشعبي الجزائري
- المسار السردي ونظام المحتوى في نماذج من ألف ليلة وليلة
وله في الترجمة:
- النظرية السيميائية.
- السيميائيات السردية.
- السرديات التطبيقية.
- الرواية، المناهج والتقنيات لبرنار فاليت
- النهر المحوّل لرشيد ميموني
- أنثروبولوجيا العولمة لمارك أبيليس
وآخر ما صدر له:
قصص تغريبة بني هلال في الدراسات المغاربية
المصدر: موقع الاذاعة الجزائرية

ثقافة وفنون