تنزانيا-الجزائر: حملة الخضر لموعد روسيا تبدأ هذا السبت من دار السلام

يبدأ المنتخب الجزائري لكرة القدم حملة الدفاع عن حظوظه في تصفيات كاس العالم بروسيا-2018 بتنقل مفخخ لدار السلام عندما يواجه نظيره التنزاني هذا السبت (سا 30ر14) بالملعب الوطني لحساب الدور الثاني (ذهاب) من المنافسة.

ويسعى "الخضر" الذين كانوا متواجدين في مونديالي 2010 بجنوب إفريقيا  و2014 بالبرازيل إلى تحقيق التأهل الثالث على التوالي. ويلاقي الفريق الجزائري المعفى من الدور الأول التمهيدي نظيره التنزاني الذي يحتل المرتبة ال135عالميا في الترتيب الأخير للاتحادية الدولية للعبة  لكنه قوي عندما يلعب بميدانه وهو مؤازر من طرف جمهوره الذي يحلم بتحقيق الانجاز.

الخضر يلعبون مصيرهم بدار السلام

 ويلعب المنتخب الجزائري لكرة القدم المتأثر بغياب عدة لاعبين كوادر مصيره في تصفيات كاس العالم -2018 ، حيث يباشر  أشبال غوركوف الذين يتواجدون منذ الخميس بدار السلام  ، المرحلة الأولى من التصفيات في ثوب المرشح وبقناعة كاملة لتحقيق الفوز لا غير قبل مباراة الإياب يوم الثلاثاء بالبليدة.

   ويبقى زملاء العائد رايس مبولحي واعين بأن لقاء السبت لا يمكن التفريط فيه أمام منافس يحتل المركز ال135 عالميا و يريد التغلب على فريق مونديالي يحتل المركز الثاني في ترتيب المنتخبات الإفريقية للاتحادية الدولية للعبة.

تغييرات منتظرة في التشكيلة الأساسية 

وفي غياب العديد من اللاعبين الركائز داخل التشكيلة بات لزاما على المدرب غوركوف إحداث تغييرات في صفوف اللاعبين الذين سيبدأ بهم المباراة بدء بمنصب حراسة المرمى الذي سيسجل عودة رايس مبولحي (أنطاليا سبور/  تركيا), بعد غياب يعود إلى كاس أمم إفريقيا-2015 بغينيا الاستوائية.

   ولن يعرف محور الدفاع الكثير من التغييرات باستثناء تغيير واحد محتمل وهو عودة زفان مهدي إلى الرواق الأيمن بينما ثنائي الوسط سيكون مشكلا من مجاني وبلقروي إلا إذا خطف عيسى ماندي مكانة في التشكيلة الأساسية في آخر لحظة. كما يضمن فوزي غلام المشاركة في الجهة اليسرى للدفاع.

   والأمر الأكيد -في وسط الميدان- هو تدهور اللياقة البدنية التي يتواجد عليها نبيل بن طالب البعيد عن الميادين منذ أكثر من شهرين بداعي الإصابة.

ويبقى لاعب توتنهام غير جاهز بدنيا حتى يأمل ان يكون ضمن اللاعبين ال11 المعول عليهم أمام تنزانيا ، إلا إذا رأى المدرب غير ذلك.

ومن المنتظر ان يحتفظ مسلوب -الأساسي في المباراتين الوديتين الأخيرتين- بمنصبه في وسط الميدان رفقة سفير تايدر وربما عدلان قديورة.

 وفي الهجوم سيكون رياض محرز (فريق ليستر) المتواجد في كامل لياقته البدنية في منصب جناح أيمن ويؤازره في ذلك سليماني وبونجاح أو بلفوضيل.

ويسعى المنتخب الجزائري أمام تنزانيا لتحقيق الفوز بعد التعادلين سابقا أمام "تايفا ستار" (1-1) في ذهاب وإياب تصفيات كاس أمم إفريقيا-2012.

 وبالنسبة لوسط ميدان نادي لوريون الفرنسي, وليد مسلوب فانه من "الضروري الفوز في مباراة الذهاب ولعبها كمباراة كأس."

  وذهب زميله سفير تايدر إلى القول أن "التأهل سيلعب في مباراتين غير ان الفريق الجزائري يسعى للظفر بنقاطها بدار السلام".  

التشكيلة الجزائرية المحتملة أمام تنزانيا: مبولحي-زفان-غولام-ماندي-مجاني-قديورة-تايدر-محرز- مسلوب-سليماني-بلفوضيل.

الخضر يجرون الحصة التدريبية الوحيدة لهم بدار السلام

  وأجرى   أشبال غوركوف زوال هذا الجمعة الحصة التدريبية الوحيدة لهم بالميدان الرئيسي لملعب بنجامين مكابا لدار السلام الذي يحتضن المباراة أمام تنزانيا  هذا السبت (سا 30ر14 بالتوقيت الجزائري) .

وجرت الحصة التدريبية التي شارك فيها كل اللاعبين في ظروف جيدة تحت قيادة المدرب الوطني كريستيان غوركوف وطاقمه الفني.

وبرمج غوركوف مباراة تطبيقية بين الأساسيين المحتملين الذين لبسوا اللون الأحمر و الاحتياطيين الذين ارتدوا الأخضر.

وعاد الفوز للفريق الأول بقيادة الحارس مبولحي و محور الدفاع المكون من مجاني و ماندي فيما شغل مسلوب ومحرز الرواقين الأيمن والأيسر وهجوم شكله الثنائي سليماني-بلفوضيل.

وتم فتح التدريبات لوسائل الإعلام من البداية حتى النهائية و التي اختتمت بتنفيذ ركنيات و القذف نحو المرمى.

ورفض الناخب الوطني كريستيان غوركوف الإدلاء بتصريحات للصحافة عقب نهاية الحصة تحت أنظار رئيس الاتحادية الجزائرية محمد روراوة ومسؤول الفرق الوطنية وليد صادي ،مكتفيا بالقول "نحن جاهزون" قبل الالتحاق بالحافلة المقلة للفريق.

وفي برنامج "الخضر" صبيحة السبت نزهة قصيرة غير بعيد عن فندق حياة ريجنسي تليه وجبة الغذاء ثم التوجه مباشرة نحو ملعب بنجامين مكابا.

  التنزانيون في طريق البحث عن الانجاز

المنتخب التنزاني الذي لم يسبق له المشاركة في كاس العالم في تاريخه يعترف ان مستوى الفريقين شاسع ,غير ان كل شيء ممكن في كرة القدم, حسب مدربه بونيفاس مكوازا. 

وصرح المدرب للإذاعة المحلية " الجزائر تلعب كرة قدم سريعة وتملك في صفوفها لاعبين موهوبين, لكن تجاوزها غير مستحيل. نحن قادرون على تحقيق  الانجاز بمساندة الجماهير."

  وانهزم التنزانيون خلال تربصهم الإعدادي لمدة عشرة أيام بجنوب إفريقيا في المباراة الوحيدة التي لعبوها امام المنتخب الاولمبي المحلي (0-2), قبل العودة إلى بلادهم. 

المصدر : الإذاعة الجزائرية/ وأج

كرة القدم, الفريق الوطني