بيان فيينا يمهد للحل السياسي للصراع المتواصل في سوريا

اتفق المشاركون في محادثات فيينا الهادفة لإنهاء الأزمة في سوريا على عقد لقاء جديد "خلال نحو شهر" لإجراء تقييم للتقدم بخصوص التوصل لوقف لإطلاق النار وبدء عملية سياسية في البلد.

وقال البيان إن ممثلي الدول ال17 إضافة إلى الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة وجامعة الدول العربية اتفقوا خلال لقاء فيينا على جدول زمني محدد لتشكيل حكومة انتقالية في سوريا خلال ستة أشهر وإجراء انتخابات خلال 18 شهرا، رغم استمرار خلافهم على مستقبل الرئيس بشار الأسد خلال العملية السياسية المقبلة.

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف

و دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ، السلطات السورية والمعارضة إلى الاتفاق على تشكيل حكومة وطنية في غضون 6 أشهر من بدء المفاوضات.

ونقلت وكالة أنباء روسية أمس السبت عن لافروف  قوله  خلال مؤتمر صحفي عقده عقب محادثات فيينا بشأن سوريا - "نريد من الوفود السورية التوصل إلى اتفاق مبدئي على تشكيل حكومة مشتركة بعد بدء المفاوضات في غضون 6 أشهر ..ستكون حكومة وحدة وطنية تحل القضايا الملحة". 

كما أشار لافروف إلى أن جميع المشاركين في المحادثات بشأن التسوية السورية في فيينا اتفقوا على ضرورة تقرير الشعب السوري لمصير سوريا بما في ذلك مستقبل الرئيس السوري بشار الأسد . 

وزير الخارجية الأمريكي جون كيري

من جهته قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، إن الأطراف المشاركة في محادثات فيينا للبحث عن مخرج للازمة السورية اتفقت يوم أمس السبت على تسريع الجهود لإنهاء الصراع ببدء مفاوضات بين الحكومة والمعارضة و إجراء انتخابات خلال 18 شهرا.

وقال كيرى في مؤتمر صحفي بعد المحادثات في فيينا "أن الأعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة وافقوا على إصدار قرار لصالح وقف إطلاق النار في سوريا".

نائب وزير الخارجية الصيني

من جهتها اقترحت الصين أمس السبت وقف إطلاق نار شامل في سوريا، داعية المجتمع الدولي "لبذل جهود موحدة لمكافحة الإرهاب في كافة إشكاله".

وصرح نائب وزير الخارجية الصيني لي باو دونغ للصحفيين بأنه "في الظروف الحالية، هناك حاجة لوقف إطلاق نار شامل وعلى المجتمع الدولي مكافحة الإرهاب بكافة أشكاله سوية".

كما اقترح ضرورة أن تقوم أي تحضيرات للانتقال السياسي في سوريا، على بيان جنيف وان تتم تحت رعاية الأمم المتحدة.

وفي هذا الصدد دعا أيضا لتقوية الجهود الدولية في المساعدات الإنسانية متعهدا بان تتخذ الصين مزيدا من الإجراءات.

نائب رئيس الائتلاف السوري

و في هذا الشأن اعتبر نائب رئيس الائتلاف السوري هشام مروة (بيان فيينا) بشأن إنهاء الأزمة في سوريا "خطوة إيجابية" في سبيل حل الصراع المتواصل منذ أزيد من أربع سنوات.

وقال رئيس الائتلاف السوري مروة  في تصريح لوكالات إخبارية اليوم الأحد من تركيا " إن هذا البيان تضمن نقاط إيجابية واضحة بشأن هيئة الحكم الانتقالي" مضيفا أن الائتلاف قد تواصل مؤخرا مع الدول الصديقة من أجل التوصل إلى هذا الطرح في فيينا.

 

العالم, الشرق الأوسط