اختبار دم جديد للكشف المبكر عن سرطان البروستات

طور باحثون من معهد كارولينسكا في السويد، اختباردم جديد للكشف عن سرطان البروستات العدواني في وقت مبكر. و جرب الإختبار الجديد  على حوالي 60،000 رجل و أظهرت النتائج انه كشف عن هذا المرض الخبيث في وقت مبكرجدا، مقارنة بغيره من اختبارات الدم وهوما يجنب المريض القيام بتحليل خزعات البروستات.

و يشير الباحثون إلى أن الاختبارات المستخدمة حاليا لا يمكنها التفريق بين السرطان العدواني وتضخم البروستات الحميد. الاختبار الجديد، يقوم بتحليل مجموعة من ستة علامات للبروتين وأكثر من مائتي علامة وراثية.

يقول  أستاذ الأمراض السرطانية هنريك غرونبرغ في معهد كارولينسكا " هناك اهتمام كبير في الخارج، نحن في اتصال مع العديد من الدول مثل الولايات المتحدة وبريطانيا والنرويج والدنمارك. العلماء هناك على استعداد لبدء استخدام هذا اختبار في بداية العام المقبل “.

كما  يصاب كل عام حوالي مليون رجل بمرض سرطان البروستات الذي يشكل السرطان الثاني الأكثر شيوعا لدى الرجال بعد سرطان الرئة،

من جهة اخرى،  يعتبر الرجل المتقدمون في السن، هم الأكثر عرضة  للإصابة بهذا المرض وتشير التقديرات إلى أنه في غضون العشرين عاما المقبلة سيتضاعف عدد الرجال المصابين به. العلماء يأملون أن يساعد الاختبار الجديد في تحسين الكشف المبكرعن سرطان البروستات، ما يسمح بتلقي العلاج اللازم.

المصدر : وكالات

صحة, أبحاث