الضوء قد يعالج الاكتئاب

أشارت نتائج دراسة كندية حديثة إلى أن العلاج بالضوء - الذي يستخدم في علاج الاكتئاب الموسمي (عندما يكون النهار قصيرا)- يمكن أن يعالج حالات الاكتئاب غير الموسمية أيضا.
وقال الباحثون في الطب النفسي" إن الاكتئاب من أشيع أمراض اضطرابات الصحة النفسية عالميا، والسبب الرئيسي لبعض أنواع الإعاقة وتردي جودة الحياة".
وأضافوا يقولون :"في حين أن الكثيرين من مرضى الاكتئاب يمكن علاجهم بالعقاقير أو بأساليب الطب النفسي الحديثة، فإن مثل هذه الخيارات لا تصلح للجميع، وبعض المرضى لا يلتزمون بالعلاج بسبب الآثار الجانبية أو عوامل أخرى تتعلق بإمكانية الحصول على العقاقير أو تحمل أعبائها المادية".
وتعليقا على هذه النتائج، قال ريمون لام من جامعة كولومبيا البريطانية "هذه الدراسة هي الأولى التي تبين أن العلاج بالضوء وحده فعال والأولى، التي تتضمن مقارنة بين العلاج بالضوء والعقاقير معا وبين الضوء وحده".
وأضاف"العلاج بالضوء ومضادات الاكتئاب معا مفيد، لكن بعض المرضى قد يحبذون أولا محاولة العلاج دون عقاقير وقد يختارون العلاج بالضوء".
يذكر أن الدراسة شملت 122 مريضا، تم تقسيمهم في أربع مجموعات لمدة ثمانية أسابيع، حيث أُعطيت إحدى المجموعات عقاقير فقط، والثانية الضوء فقط، والثالثة الجمع بين الضوء والعقاقير، والرابعة مجموعة مقارنة.
وبعد ثمانية أسابيع، سجلت المجموعة التي عولجت بالعقاقير والضوء معا أعلى درجات من حيث تراجع أعراض الاكتئاب وجاءت في المركز الثاني المجموعة التي عولجت بالضوء وحده ثم المجموعة التي عولجت بالعقاقير فقط.
ويؤكد الباحثون أن سبب نجاح العلاج بالضوء غير معروف حتى الآن، وقالوا" قد يكون مبعث ذلك أنه أعاد ضبط الساعة البيولوجية في المخ أو الإيقاع اليومي".   

صحة, أبحاث