وزيرة التضامن تؤكد على ضرورة ترقية و تجسيد مشروع حماية الطفل ضد العنف

أكدت، وزيرة التضامن الوطني و الأسرة و قضايا المرأة مونية مسلم سي عامر ،هذا الأحد ،بالعاصمة ، تزامنا مع  الاحتفال بانضمام الجزائر إلى الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل التي صادقت عليها الامم المتحدة في 20 نوفمبر  1989 ، انه لا يمكن تجسيد حماية الطفل دون معرفة جيدة للحقوق المعترفة له بها شرعا و التي يجب أن يسهر عليها المجتمع الفعال من اجل ضمان نجاعتها في عالم يتغير بانتظام.

و شكّلت المناسبة هذه فرصة لتقديم نتائج سبر الآراء حول معرفة حقوق الطفل الذي أنجزته وزارة التضامن الوطني بالتنسيق مع مكتب (اليونيسيف) ، التابع  لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة بالجزائر.    

و أشادت الوزيرة ،  بالدور الهام و الفعال الذي تلعبه الجزائر في مجال حقوق الطفل مؤكدة على أهمية الوسائل التي تتطلبها هذه الحماية بعيدا عن كل الضغوط التي من شانها أن تعرض حياتهم للخطر.

من جهة أخرى، أكدت مسلم سي عامر، على ضرورة  رفع مشروع يلم بكل جوانب حقوق الطفل كما نص عليه المجتمع الدولي سنة 1989 و حسبما تم ترجمته بصيغة مفهومة في الاتفاقية الدولية التي صادقت عليها 195 دولة من بينها الجزائر.

و تمّ بهذه المناسبة توزيع دليل حقوق الطفل باللغتين العربية و الفرنسية الذي أنجزته الوزارة بالتعاون مع صندوق الامم المتحدة للطفولة بالجزائر و الذي يهدف الى التعريف بهذه الحقوق و لتفادي تهميش اي طفل .

 

.

توزيع جوائز مسابقة أحسن عمل إعلامي حول العنف "ضد الطفل"  

كما تم توزيع،  خلال حفل تكريمي أشرفت عليه وزيرة التضامن الوطني جوائز لمسابقة أحسن عمل صحفي، نظمتها وزارة التضامن و منظمة اليونيسيف،  و التي خصصت بـ3 جوائز للإذاعة الوطنية حيث تحصل صحفي بالإذاعة الوطنية كريمو ماضي على الجائزة الأولى ضمن أحسن عمل حول "طفل معاق ضحية عنف".

فيما تحصلت على الجائزة اثانية ، الصحفية ريم زريق من إذاعة جيل اف ام لروبورتاج بعنوان "فلنخرج من الصمت"

و بالنسبة للجائزة الثالثة فقد عادت للصحفي رياض عناف من إذاعة عنابة.

كما تحصلت جريدة الوطن على الجائزة الرابعة حول اهتمامها بقضية العنف ضد الطفل من خلال تخصيصها عدد كامل حول العنف ضد الأطفال في اليوم العالمي للطفل لعام 2014 و الموافق لـ20 نوفمبر.

وتم في الأخير عرض نتائج دراسة الاستطلاعية حول العنف الجنسي ضد المراهقات بالتعاون مع المديرية العامة للأمن الوطني و كذا الدرك الوطني.

اليونيسيف : الاطفال مازالوا عرضة لاشكال العنف

و في ذات السياق افادت منظمة اليونيسيف يوم الجمعة 20 نوفمبر بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الطفل في تقرير صحفي" ان العالم لا يزال يشهد اشكالا من الظلم المجحف في حق الاطفال الاكثر فقرا و الاقل حظا بالرغم من التقدم الكبير الذي تحقق منذ تبني اتفاقية الطفل لسنة 1989".

 

المصدر : موقع الاذاعة الجزائرية/ امينة جعفر

الجزائر, مجتمع