حادثة اسقاط الحربية روسية : أزمة في الافق بين روسيا وتركيا و بوتين يحذر من "تبعات وخيمة" للواقعة

أثارت حادثة اسقاط الطائرة الروسية وضعا وصف حتى الآن بـ"الخطير" وقد يكون لها "تبعات وخيمة" على العلاقات التركية الروسية حسب موسكو فيما اكدت انقرة انها لم تتصرف إلا لحماية مجالها الجوي وفي حين دعت عديد من الأوساط السياسية الدولية بضرورة ضبط النفس من الجانبين وتفادي التصعيد.

  ويأتي الحادث في وقت يعرف فيه الوضع  بالمنطقة خاصة بسوريا التي تتقاسم حدودها مع تركيا بعضا من التشنج على خلفية الاستعمال المشترك للمجال الجوي السوري لضرب تنظيم "داعش" الإرهابي أول استهداف التنظيمات الارهابية الاخرى هناك. الواقعة قال عنها الرئيس الروسي فلاديمي بوتين انها " ضربة في الظهر من أعوان الإرهاب وستكون لها حتما تبعات وخيمة".

 وفيما تؤكد روسيا ان مقاتلاتها كانت بعيدة عن الاجواء التركية او بالتحديد على بعد اربعة كيلومترات عنها حسب ما جاء في تصريحات لبوتين قاتا تركيا ان وجهت 10  تحذيرات للطائرة من اجل مغادرة مجالها الجوي الذي اخترقته قبل اسقاطها.

  انقرة تفسر تصرفها أمام اجتماع استثنائي للحلف الاطلسي  

 وينتظر ان تتقدم الحكومة التركية اليوم بتفسيرات لحيثيات اسقاطها للطائرة الروسية امام اجتماع استثنائي للحلف الاطسي. وهي مطالبة بذلك باعتبارها عضو في الحلف.

 وتعد هذه هي المرة الأولى التي تسقط فيها دولة عضو في حلف الاطلسي طائرة عسكرية روسية أو سوفيتية منذ الخمسينات.

 وقالت متحدثة باسم حلف شمال الاطلسى ان تركيا ستطلع سفراء الدول الاعضاء بالحلف اليوم خلال اجتماع طارئ على الوقائع المحيطة باسقاط طائرة روسية.

الرئيس الروسي كانت له ردة فعل بلهجة قوية وصف عبرها ما حدث ب"طعنة في الظهر" وجهت لبلاده وتوقع تبعات خطيرة للحادثة كون الطائرة المستهدفة لم تخترق المجال الجوي التركي .

 واشنطن تتنصل من أية علاقة لها بالحادث ودعوات دولية لضبط النفس

 فيما أكدت واشنطن أنها ابلغت من قبل تركيا بشان اسقاطها الطائرة الروسية الحربية بعد اختراقها المجال الجوي التركي اليوم, أكد البنتاغون ان القوات الأمريكية لم تشارك في هذه الحادثة.

 وقالت المتحدثة باسم وزارة الدفاع أن المذكرة الموقعة بين واشنطن وموسكو بشأن منع وقوع حوادث في أجواء سوريا "لا صلة لها" بحادثة إسقاط المقاتلة الروسية.

وقد دعا الرئيس الامريكي بارك اوباما الى ضرورة اتخاذ اجراءات لتجنب تصعيد التوتر بعد اسقاط تركيا الطائرة الروسية .

 سوريا تعتبر الحادثة "اعتداء سافرا" على السيادة السورية

ونقلت وكالة الانباء السورية (سانا) عن مصدر عسكري قوله ان "اسقاط الطائرة الروسية فوق الاراضي السورية يؤكد بما لا يدع مجالا للشك وقوف الحكومة التركية إلى جانب الإرهاب وتقديم كل أشكال الدعم للمجموعات الإرهابية التي بدأت تنهار وتتقهقر تحت ضربات الجيش العربي السوري".

  وختم المصدر قائلا  " ان القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة تؤكد ان الأعمال العدوانية اليائسة لن تزيدنا إلا عزما وإصرارا على مواصلة  الحرب ضد التنظيمات الإرهابية وبدعم ومساندة الأصدقاء وعلى رأسهم  روسيا الاتحادية ".

 وتشن روسيا ضربات جوية في مواقع تابعة لتنظيم "داعش" في سوريا منذ 30 سبتمبر الماضي بناء على طلب من الحكومة السورية. وزادت روسيا من غاراتها ضد اهداف تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا  منذ يوم الثلاثاء الماضي بعد اعلان موسكو أن تحطم طائرة ركاب مدنية  يوم 31 اكتوبر الماضي فوق شبه جزيرة سيناء كان بسبب "هجوم ارهابي" تبنه التنظيم المتطرف.

   في غضون ذلك دعت مفوضة الاتحاد الأوروبي لشؤون السياسة الخارجية والأمن فيديريكا موغيريني, الى ضرورة تجنب التصعيد في العلاقات الروسية التركية بعد إسقاط الطائرة الحربية الروسية من قبل الأتراك.

 وقالت موغيريني "لقد تحدثت صباح اليوم مع الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ.. ولا بد من تفادي التصعيد بين تركيا وروسيا".

 من جهته انتقد رئيس جمهورية التشيك ميلوش زيمان تصرفات أنقرة، واصفا إياها ب"الخطوة التي ستعكر الأجواء في المنطقة".

 أما وزير الخارجية التشيك, لوبومير زاوراليك فاعتبرإسقاط تركيا للمقاتلة الروسية يعد "تنبيها من أن على المجتمع الدولي الجلوس إلى طاولة واحدة والتوصل إلى اتفاق وإلا فسيعمل لصالح الإرهابيين".

المصدر : الإذاعة الجزائرية /وأج

      

 

العالم