مجمع لافارج الجزائر: مصنع الاسمنت لبسكرة سيدخل حيز الإنتاج في 2016

سيدخل مصنع الاسمنت لبسكرة المؤسس بالتعاون المشترك في 2014 بين مجمع "لافارج الجزائر" والمؤسسة الجزائرية الخاصة سواكري حيز الانتاج في عام 2016 حسبما علم اليوم الثلاثاء من مسئول بالمجمع المذكور

 وأبرز مدير الشؤون العامة والاتصال ب"لافارج الجزائر" سارج دوبوا خلال تقديم ذات المجمع للصحفيين بمصنع عقاز (معسكر) أن هذا المصنع للاسمنت سينتج 7ر2 مليون طن سنويا ليرتفع بالتالي الإنتاج الإجمالي للمجمع الى أكثر من 11 مليون طن سنويا.

ويقدر الإنتاج الإجمالي الحالي لمجمع "لافارج الجزائر" المتكون من مصنعين للاسمنت بالمسيلة وعقاز (معسكر) ب 7ر8 مليون طن سنويا. ويملك المجمع أيضا بالشراكة مع المجمع الصناعي للاسمنت الجزائر العمومي مصنع الاسمنت لمفتاح (1 مليون طن سنويا).

وتقدر تكلفة الاستثمار لمشروع مصنع بسكرة ب 30 مليار دج فيما تمتلك مؤسسة "سواكري" نسبة 51 بالمائة والمجمع الفرنسي 49 بالمائة بموجب قاعدة الاستثمار بين الشركات الجزائرية و الأجنبية  ".

نعتزم الاستثمار سنة 2016 في جميع أنشطتنا: الاسمنت الجبسي والاسمنت الجاهز للاستعمال والحصى وسلسلة المساحات التجارية باتيستور. ويعد مخطط الاستثمار جد طموح يقدر بقرابة 300 مليون يورو مستثمرة في الجزائر" وفق نفس المسئول.

ويقترح المجمع حلول جد فعالة لمرافقة قطاع الأشغال العمومية لا سيما في مجال الطرقات بتفضيل استعمال المواد المحلية وخاصة لتثبيت التربة وإعادة معالجة الطرقات ومنها حل للطريق المتصلب الذي يعتبر "مبتكر لتكسية الطرقات" كما أشير اليه.

 وفيما يتعلق بمصنع لافارج للاسمنت لعقاز أشار نفس المصدر الى أنه ينتج الاسمنت الرمادي بما يعادل 2ر3 مليون طن سنويا وأيضا الاسمنت الأبيض ب 6ر0 مليون طن سنويا مع العلم أنه المصنع الوحيد المنتج للاسمنت الأبيض في الجزائر ويصدر زهاء 100 ألف طن سنويا إلى الولايات المتحدة الأمريكية و البرازيل.

وقد أعد مجمع لافارج الجزائر برنامجا هاما لتوسيع الاستثمار في الجزائر لا سيما من خلال انجاز 5 محطات جديدة للاسمنت و5 هياكل جديدة لخليط الاسمنت في غضون 2016 فضلا عن اقتناء فرن ثالث في أوت2016 و كذا تدشين مع نهاية العام الجاري 20 نقطة لبيع مواد البناء.

وبعد التأكيد على حرق النفايات ذكر سارج دوبوا أن مجمعه قد اقترح أفرنة مصانع الاسمنت لحرق مختلف النفايات "باعتبار أن ذلك سيسمح بالتقليص من الأعباء مقارنة مع آلات الحرق الباهضة الثمن" على حد تعبيره.

وأضاف أنه "بعد تدشين مخبر الرويبة الذي يعتبر الأول في إفريقيا والرابع عالميا والمخصص للبحث في مجال مواد البناء أعددنا نشاط أكاديمي من خلال شراكة مع مختلف الجامعات والمعاهد".

  وحسب مدير مصنع عقار جون لوي سيبيود فإن الاسمنت الأبيض يعد "فرصة لتنويع صادرات الجزائر بعد تلبية السوق المحلية".

حاليا يشكل البناء بالاسمنت الأبيض بدون اللجوء الى الطلاء بمثابة ثورة في العالم ويتعين على الجزائر أن تعتمد على ذلك لأن استخدامه يسمح بربح الوقت والمال" كما أضاف نفس المتحدث.

وقد تم التطرق خلال هذا اللقاء مع الصحافة إلى عدة جوانب أخرى لا سيما تلك المتعلقة بالصحة والأمن على مستوى المجمع.

المصدر: الإذاعة الجزائرية/وأج

اقتصاد, صناعة