تونس : اجتماع طارئ لمجلس الامن التونسي و فرض حالة طوارئ عقب الهجوم على حافلة للأمن الرئاسي

صورة من وكالات

اكد، هذا الاربعاء ، مستشار رئيس الحكومة التونسي  ظافر ناجي، ان الحكومة قررت عقد سلسلة اجتماعات امنية لاتخاذ التدابير اللازمة عقب العملية الارهابية الشرسة التي استهدفت امس الثلاثاء حافلة الامن الرئاسي و اودت بحياة 14 شخص و جرح 20 أخرين ، واكد ان التهديدات الارهابية مازالت تحدق بتونس و هذا ما يتطلب تظافر كل الجهود لمواجهتها .

العملية الارهابية تدخل ضمن  تخبط الجماعات نظرا للتضييق عليها على طول الحدود

و اعتبر  المستشار في تصريح للقناة الاولى ، ان هذه العملية الارهابية تدخل ضمن تخبط الجماعات نظرا للتضييق عليها على طول الحدود و كذا سد المناطق الجبلية و قلة الذخيرة  و هو ما يترجم العملية الارهابية الجبانة التي  دفعت ثمنها تونس اليوم.

من جهة اخرى،  يعقد المجلس القومي التونسي هذا الاربعاء  جلسة طارئة لاتخاذ التدابير اللازمة للرد على العملية الارهابية فيما اعلن الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي عن حالة طوارئ لمدة شهر و حضر للتجوال لمنطقة تونس الكبرى،  و امر بتشكيل خلية ازمة و عقد مجلس الوزراء الاستثنائي.

  كما اشار الرئيس التونسي الى أن الحكومة التونسية عاكفة على وضع استراتيجية جديدة لمواجهة الارهاب و طمأن في نفس الوقت الشعب التونسي بأن النصر سيكون بناء على المستجدات لصالح البلاد.         

 

إدانة دولية لتفجير تونس وتضامن مع التونسيين ضد الإرهاب

الجزائر تدين بشدة التفجير الارهابي بتونس:

أدانت الجزائر بشدة التفجيرالإرهابي الجبان الذي إستهدف تونس في بيان اصدرته وزارة الشؤون الخارجية .

و اضاف البيان " إن الجزائر التي عانت من ويلات الإرهاب مقتنعة تماما بأن أساليب الترهيب مهما بلغت دمويتها لن تنال من عزيمة الشعب التونسي الشقيق للمضي قدما في بناء مؤسساته الديمقراطية ورفع كل التحديات وفي مقدمتها التحدي الذي يفرضه الإرهاب الغريب عن قيمنا وتاريخنا ومقدساتنا".

امريكا تدين بشدة  العملية الارهابية :

أدانت الولايات المتحدة الأمريكية بشدة التفجير الارهابي في تونس،  وجاء في بيان لوزارة الشؤون الخارجية الأمريكية "إن الولايات المتحد تدين بشدة التفجير الإرهابي الذي إستهدف امس الثلاثاء حافلة تابعة للأمن الرئاسي بالعاصمة التونسية".

وقدمت الولايات المتحدة تعازيها الخالصة إلى عائلات الضحايا مؤكدة على أنها جاهزة لتقديم يد المساعدة للسلطات التونسية المكلفة بالتحقيق في الحادثة وأنها ستواصل دعمها للشعب التونسي في مساره الرامي إلى بناء مستقبل زاهر وديمقراطي.

السعودية تدين الحدث الارهابي في تونس :

ادانت المملكة العربية السعودية  بشدة الحدث  الارهابي الاخير داعية إلى مضاعفة الجهود الدولية  لإجتثاث هذه الآفة الخطيرة التي تستهدف الأمن والإستقرار في جميع أنحاء العالم دون إستثناء

وجدد البيان  تضامن المملكة ووقوفها مع الدول الشقيقة والصديقة في مواجهة الإرهاب بكافة أشكاله وصوره, معربا عن التعازي لأسر الضحايا وحكومات وشعوب البلدان التي تعرضت لهجمات إرهابية. 

 

  كما ادان مجلس الأمن الدولي بشدة الاعتداء في تونس وأكد في بيان أن "أي اعتداء إرهابي لن يحول تونس عن مسيرتها نحو الديموقراطية وعن الجهود التي تبذلها للنهوض الاقتصادي".

وفي تصريح بالإجماع، طلب أعضاء مجلس الامن الـ15 من دول الأمم المتحدة "التعاون بشكل نشط مع السلطات التونسية" من أجل ملاحقة المسؤولين والمخططين لهذا "العمل البغيض"

 

   المصدر  : الاذاعة الجزائرية   

 

 

 

العالم, افريقيا