كريستوفر روس يصل إلى مخيمات اللاجئين الصحراويين في إطار جولته إلى المنطقة

وصل مساء اليوم الجمعة المبعوث الشخصي للأمين العامم للأمم المتحدة للصحراء الغربية كريستوفر روس إلى مخيمات اللاجئين الصحراويين في إطار زيارة رسمية تدوم يومين لبحث سبل بعث مسار المفاوضات بين طرفي النزاع المغرب و جبهة البوليزاريو .

ويجري روس خلال هذه الزيارة لقاءات مع الوفد الصحراوي المفاوض وقيادات من جبهة "البوليساريو" وكذا مسؤولين بالحكومة الصحراوية وذلك في ثالث محطة له بالمنطقة بعد تلك التي قادته  لكل من الجزائر و المغرب.

وتأتي جولة المبعوث الأممي في خضم الجهود الأممية الرامية إلى بعث مسار المفاوضات بين المغرب و البوليزاريو وذلك قبل عرض الأمين العام لأمم المتحدة لتقريره أمام مجلس الأمن الدولي في أبريل 2016 والذي سيقدم من خلاله تصوره لحل النزاع في الصحراء الغربية.

  كما يسعى المبعوث الأممي من خلال جولته هاته إلى تحضير تقرير للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الذي يعتزم القيام بزيارة الى المنطقة مطلع السنة المقبلة.

 وستبنى مواقف بان كي مون على  المعطيات التي سيوافيه بها مبعوثه الخاص شهر ديسمبر المقبل على ضوء مباحثاته مع طرفي النزاع والدول الملاحظة (الجزائرو موريتانيا).

  ويرتقب أن يتجه روس إلى أوروبا خلال الأيام المقبلة من أجل تنسيق بشأن برنامج للتعاون بين طرفي النزاع في القضية الصحراوية طبقا للوائح مجلس الأمن الدولي من أجل حل "عادل و نهائي" للنزاع يضمن للشعب الصحراوي حقه في تقرير المصير.

 ويراهن بان كي مون على جعل سنة 2015 "منعطفا" في مسار حل القضية الصحراوية حسبما تعهد به في تقريره لشهر أبريل 2014. وذلك بالحصول على التزام حقيقي من طرفي النزاع بالشروع في المفاوضات "جادة وبدون شروط مسبقة" تأسس لفصل جديد من مسار تصفية الإستعمار بعد أكثر من أربع سنوات من آخر مفاوضات بين المغرب و جبهة البوليزاريو والتي تعود إلى شهر مارس 2012 بمانهاست بالولايات المتحدة الأمريكية.

وكان روس قد قام بزيارتين مماثلتين إلى المنطقة شهري مارس و سبتمبر الفارطين وذلك بعد إستئناف مهامه الأممية في فبراير الماضي. ويتولى الدبلوماسي الأمريكي كريستوفر روس منذ بداية 2009 مهمة المبعوث الخاص للأمين العم لهيئة الأمم المتحدة للصحراء الغربية.

المصدر : الإذاعة الجزائرية/وأج  

      

العالم