التطرف والإسلاموفوبيا وجهان لعملة واحدة والمسجد ليس وحده المسؤول عن محاربتهما

يتفق كل من الدكتور عبد الرزاق قسوم رئيس جمعية العلماء المسلمين و الدكتور بوزيد بومدين مدير الثقافة الاسلامية بوزارة الشؤون الدينية على أن محاربة الغلو الديني المؤدي إلى التطرف لا تقتصر فقط على الخطاب المسجدي وتهذيبه ، بل تتعداه إلى الأسرة والمدرسة والجامعة وحتى النخب المثقفة التي بحسب ضيفي فوروم الإذاعة الجزائرية  تخلت عن دورها في محاربة هذه الآفة الدخيلة على مجتمعنا الجزائري.

ويرى الدكتور بوزيد بومدين أن الحركات الجهادية دخلت مرحلة ما يسمى بالعولمة ، إذا لا جنسية لها ولا دين لها ، وانتقلت من العمل الإرهابي التقليدي إلى العمل المتطور من خلال وسائط التواصل الاجتماعي وتحكمها في تقنيات الملتميديا لتمرير أفكارها ونشرها  للتأثير عاطفيا على أكبر عدد ممكن من الشباب عبر العالم ككل وليس العالم الإسلامي فقط ، بدليل تأثيرها على عدد كبير من شباب الدول الأوربية الذين التحقوا بتنظيم الدولة الإسلامية الإرهابي، في وقت لم تلعب النخب المثقفة وجمعيات المجتمع المدني دورها في محاربة هذا التطرف من خلال احتكاكها بالشباب وغرس فيهم قيم حب الحياة والمواطنة والتواجد أكثر فأكثر على مستوى هذه الوسائط ومحاربة هذا الفكر  في مهده والحيلولة دون تطوره.

وأضاف بومدين أن هذه الحركات الجهادية والتنظيمات المتطرفة ، تبنت مفهوم الهيمنة والسيطرة الذي كانت تنتهجه الدول الاستعمارية القديمة على غرار فرنسا وبريطانيا، مشيرا إلى أن تنظيم الدولة الإسلامية الإرهابي  يستغل أماكن انتشار الفوضى لتعزيز صفوفه وفرض سيطرته على المناطق وهذا كله بحسب الدكتور بوميدن من خلال الاعتماد على ما أسماه بالفوضى المنتجة ، فضلا عن اللعب على  الوتر الديني وتحريف مفاهيم الأحاديث الدينية والآيات القرآنية  لتبرير أفعاله الإجرامية، مستغلا إمكاناته المادية الكبيرة المتأتية من بيع البترول وبعض الجمعيات الخيرية سيما في بعض البلدان الخليجية لتمويل عملياته وإغراء الشباب للالتحاق بصفوفها.

وأكد مدير الثقافة الإسلامية بوزارة الشؤون الدينية أن هذه الجماعتات الإرهابية إضافة إلى استراتيجيتها السابقة تحاول في الجزائر استدراج شباب العائلات التي التحق أبناؤها بالجماعت الإرهابية خلال التسعينات وتم القضاء عليهم، لتصورهم على أنهم شهداء  بهدف استمالة  أششقائهم أو أقربائهم وهو ما حدث مثلا في بومرداس أين تم تفكيك شبكة لتجنيد الشباب للالتحاق بصفوف تنظم " داعش الإرهابي" .

 ودعا بومدين إلى محاربة ما وصفه بظاهرة "الانسحاب من الحياة" التي استشرت وسط الشباب العربي عامة والشباب الجزائري خاصة ، من خلال تحسيسهم بأهمية وجودهم في حركية المجتمع وعدم ترك المجال مفتوحا لهاته التنظيمات المتطرفة لنشر سمومها وأفكارها المتطرفة في عقولهم .

وعن سؤال حول دور وزارة الشؤون الدينية والأوقاف في محاربة هذه الأفة ، قال بومدين إن مديرية التوجيه الديني على مستوى الوزارة تهتم بالخطاب المسجدي وتسعى لتطهير هذا الخطاب من الغلو ، فكل خطب تتجاوز مسألة الإعتدال يحال صاحبها – الإمام- على اللجنة العليمة ، في حين ستبادر مديرية الثقافة الإسلامية لتأسيس قوافل علمية تستهدف الشباب في الثانويات والأحياء الجامعية، لمنع تغلغل مثل هذه الأفكار وسط الناشئة، مشيرا إلى أن " المسجد ليس وحده مسؤول عن محاربة التطرف"، فضلا يقول بومدين عن العودة إلى إحياء ذاكرة علماء الجزائر من أمثال بن باديس ومالك بن نبي وتلقينها لشباب الجزائر، مشيرا إلى أنه تم طبع 80 كتاب وسيتم طبع أكثر من 100 كتاب في إطار قسنطينة عاصمة الثقافة العربية ، وهي كتب كلها تصب في مجرى الإسلام المعتدل والوسطي   .

وأكد بومدين أن وزارة الشؤون الدينة حاربت الدعاة الجدد على مساتوى الفضائيات ، إضافة إلى المشيخة الإفتراضية التي يُجهل مصدرها، معلنا عن ملتقى دولي بالتنسيق مع وزارة الإتصال حول الإعلام الديني وقال في هذا الصدد إن بعض القنوات الخاصة يجب أن تلعب دورها في هذا المجال ولا تفتح المجال للمشايخ غير الموثوقين من خلال حصصها الدينية.

وبدوره ، قال عبد الرزاق قسوم رئيس جمعية العلماء المسلمين إن النخب المثقفة بكل مكوناتها تتحمل مسؤولية عدم محاربة الأفكار المتطرفة إضافة إلى مؤسسات المسجد ، المدرسة ، الجامعة والأسرة ، مشيرا إلى أن الغلو لا ينتج دفعة واحدة وإنما يأتي تباعا.

وأشار قسوم إلى أن الخطاب الديني الحالي تشوبه الكثير من المغالطات والغموض ،مؤكدا أن الجزائريين مطالبون بتصحيح المفاهميم، فبحسب قسوم " لا يمكن أن نلصق الاسلام كدين تسامح بهذا الإرهاب الأعمى الذي لا علاقة له بالأخلاق والقيم السامية، مشيرا إلى أن الإسلاموفوبيا أو كما وصفها بالغلو المضاد هي أحد اهم مسببات العنف ، فمسلموا أوربا لن يقبلوا أن تشير الدول الأوربية بأصابع الإتهام إلى الإسلام ، كلما حدث عمل أو اعتداء إرهابي على أراضيها.  

ويرى رئيس جمعية العلماء المسلمين أنه -إضافة إلى الإسلاموفوبيا التي تسبب العنف وتؤدي إلى التطرف – يبقى عدم تمكين العلماء المشهود لهم بالأداء الجيد أمام الخصم والحليف من تأدية دورهم ساهم في انتشار مثل هذه الأفكار العنيفة التي يرفضها الإسلام والمجتمع الجزائري.

المصدر : الإذاعة الجزائرية