مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي يوقع عودته الكبيرة

افتتح مساء الخميس مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي بالمسرح الجهوي عز الدين مجوبي و ذلك بعد غياب طويل ليوقع بذلك عودته الكبيرة.

 و قد أشرف على حفل افتتاح المهرجان وزير الثقافة عز الدين ميهوبي بحضور كل من وزيرالنقل بوجمعة طلعي و السلطات المحلية و عديد المدعوين و جمهور غفير.

 و قال وزير الثقافة في كلمة ألقاها بالمناسبة " إن الإرادة مكنت مدينة عنابة من أن تستعيد هذا الموعد مع الأضواء و الصور ستبقى راسخة في الذاكرة."
 و ذكر السيد ميهوبي كذلك بأن وزارة الثقافة قد أوفت بالالتزامات التي أعلنت عنها في يونيو الأخير قبل أن يبرز المجهودات الجبارة التي بذلتها السلطات المحلية من أجل تحضير المدينة لتكون في الموعد مع هذا المهرجان.   
 كما دعا الوزير إطارات المدينة و المثقفين و عشاق الفن السابع و كذا ممثلي وسائل الإعلام إلى "الالتفاف حول المهرجان لكي يضمن ديمومته."
 و اعتبر الوزير أن بإمكان هذا الموعد مع الفن السابع أن "يعزز" العلاقات بين بلدان ضفتي حوض البحر الأبيض المتوسط.  
 و كان مساء أمس الخميس المخرج الشيلي من أصل فلسطيني ميغال ليتين ضيف الشرف لهذا الحدث الفني حيث تم تكريمه من طرف محافظة مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي إلى جانب المخرجة و الكاتبة والوزيرة السابقة للفرانكوفونية بالحكومة الفرنسية يمينة بن قيقي التي حظيت بدورها بالتكريم.
 كما تميز حفل افتتاح هذا المهرجان بتكريم وجوه فقدتها الساحة الفنية على غرارالمخرجين عمار العسكري و بن عمر بختي اللذين وقعا على عملين سينمائيين خالدين و هما "دورية نحو الشرق" و الشيخ بوعمامة " على التوالي و كذا  الممثلين المصريين عمر الشريف و نور الشريف و ذلك بحضور أفارد من عائلتي هذين النجمين إلى جانب الممثل و الكاتب المسرحي التونسي أحمد السنوسي  الذي وافته المنية في نوفمبر الأخير  الإضافة إلى الفقيدين عبدو ب (بن زيان) و عمار شطايبي المدير السابق لسينماتيك عنابة و مبادرين آخرين لمهرجان عنابة للفيلم المتوسطي.
 كما بادر منظمو المهرجان بتكريم فطومة بوعمري و المخرج موسى حداد و الممثل القديرسيد أحمد أقومي و ذلك نظير مشوارهم الفني الثري و ما قدموه للسينما الجزائرية.
 و يتنافس 18 فيلما للظفر بعد قرارات لجنة تحكيم دولية بجائزة "العناب الذهبي" و كذا الجائزة الكبرى للجنة التحكيم فضلا عن الجائزتين الأوليين لأحسن تمثيل نسائي و أحسن تمثيل رجالي و ذلك في ختام هذا المهرجان الذي يدوم إلى غاية 9 ديسمبر الجاري.
 و تشارك الجزائر في هذا المهرجان بأفلام "عملية مايو" لعكاشة تويتا و "مدا مكوراج" لمرزاق علواش.  
 و سيتم عرض فيلم "القمر الأبعد" للمخرج الشيلي ميغال ليتين ضيف شرف مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي يوم الأحد المقبل فيما ستخصص الجلسة الاستثنائية خارج المنافسة لفيلم "ذاكرة الحدث" لرحيم العلوي.
 و يشارك 15  بلدا من بينها فلسطين و مصر و إيطاليا و لبنان و إسبانيا و المغرب و تونس في مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي الذي حضر حفل افتتاحه كذلك عشرات السينمائيين قدموا من ضفتي البحر الأبيض المتوسط.

 

 

ثقافة وفنون