مدير عام السكك الحديدية للإذاعة: الحجز عبرالإنترانت في المحطات الكبرى بدءا من مطلع 2016

أكد المدير العام للشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية ياسين بن جاب الله أن مشروع التذكرة الموحدة يخص كل الأنظمة عبر النقل الحضري وهو في صدد التحضير، كما كشف عن تذكرة موحدة بخصوص النقل عبر السكك الحديدية عبر المدن و هذه تخضع لأنماط عصرية  من باب تحسين الخدمات.

 و أضاف ياسين بن جاب الله خلال نزوله ضيفا هذا الأحد على برنامج ضيف الصباح بالقناة الإذاعية الأولى أنه وإنطلاقا من مطلع السنة الجديدة 2016 يمكن للمواطن أن يحجز بواسطة الإنترانت  وأن ينتقي المعلومة  عبر كل محطات الشبكة.

 و أوضح أن التذكرة الجديدة تدخل الاستغلال تدريجيا بدءا من جانفي المقبل و كمرحلة أولى ينطلق الحجز الإلكتروني عبر المحطات الكبرى إلى أن يعمم الانترنت على باقي المحطات.

و ذكر ضيف الأولى بوجود بطاقات اشتراك حيز التحضير حسب المدة المطلوبة في النقل بالسكك الحديدية و التي تتميز بالتخفيضات، معلنا عن بقاء التذكرة القديمة قيد الخدمة حتى شهر فيفري 2016 حيث تدخل التذكرة الجديدة مجال التداول، قائلا إن التسعرة ستراجع و ستعدل لتشجيع المواطنين على ركوب القطار.

إعادة استغلال الخطوط القديمة و تكوين الشباب الجزائري

وأفاد المدير العام للشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية أنه سيتم إعادة استغلال الخطوط القديمة التي كانت متوقفة بسبب عدم توفر القاطرات، "واليوم وكلما تم تركيب قاطرة جديدة من ورشتي سيدي مبروك و سيدي بلعباس يتم على إثرها إعادة استغلال خط متوقف خلال السنوات الماضية".

وأوضح  أن إعادة تهيئة العربات القديمة  بوسائل عصرية في كل من الورشتين المذكورتين تتم بقدرات جزائرية و خبرة أجنبية، و أن  تكوين  المهندسين متواصل  بالدول ذات الخبرة في المجال وفي كل التخصصات، موضحا أن التكوين يتم في مدرستي السكك الحديدية بعنابة و في الرويبة، وكشف عن مشروع بناء مدرسة ثالثة بوهران.

70 مليار دينار عند الشركات التي أبرمت معها عقود

و أشار ياسين بن جاب الله إلى أن الجزائر رصدت سنة 2011 مبلغا ماليا قدر بـ 127 مليار دينار لإعادة تأهيل العتاد القديم للسكك الحديدية و اقتناء عتاد عصري جديد، و "يوجد حاليا مبلغ قدره حوالي 70 مليار دينار عند الشركات التي أبرمنا معها عقود سنة 2014".

وكشف المتحدث ذاته أن أولى القاطرات التي ستستلمها المؤسسة من الشركة الأمريكية" جنيرال موتورز" و عددها 30 قاطرة لنقل البضائع و الدفعة الأولى تتكون من 10 قاطرات ستدخل الجزائر شهر مارس المقبل، كما ستقتنى17 قاطرة (كهربائية و بالديزل) وهي من الشركة الفرنسية" أرستوم".

الاقتصاد الوطني يتطور بفضل النقل عبر السكك الحديدية

وأعتبر المدير العام للشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية بأن الاقتصاد الوطني يتطور بالنقل عبر السكك الحديدية و في هذا الصدد فقد أبرمت الشركة عقود شراكة مع الموانئ التجارية عبر مختلف مناطق الوطن.

و إنطلاقا من جوان 2016  ستدخل الشركة الجزائر السويسرية  في عملية تركيب العربات لسد حاجيات الطلبات الوطنية، مؤكدا أن أعددا أخرى ستوجه للتصدير وتسوق للمناطق المجاورة .

المصدر: الإذاعة الجزائرية