مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي: انشغالات الشباب نقطة التقاء " مدام كورج" و"ميديتيرانيا"

حظيت الانشغالات الاجتماعية لشباب بلدان البحر الأبيض المتوسط بمكانة كبيرة في مواضيع الأفلام المتنافسة في المهرجان الأول للفيلم المتوسطي الذي افتتح يوم الخميس المنصرم بمسرح عنابة الجهوي عزالدين مجوبي

وتعد الهجرة والمشاكل الزوجية والصراعات من أجل الميراث والمخدرات و البطالة أهم المواضيع التي تتناولها الأفلام ال18 المتنافسة للحصول على الجائزة الكبرى للمهرجان"العناب الذهبي".

ويتحدث فيلم"مدام كوراج" للمخرج الجزائري مرزاق علواش عن ظاهرة انحراف الشباب من خلال قصة مراهق منحرف يعيش في حي قصديري مدمن على الأقراص المهلوسة التي يطلق عليها "مدام كوراج".

ويعكس الفيلم تجربة معيشية قدمت للجمهور الكبير لحضور عرضه يوم السبت المنصرم عرض حال عن جزء من حياة الشباب الجزائري ، وهو ما استحسنه جمهور عنابة الذي تفاعل مع الفيلم الجزائري الذي رأى أنه يعكس فعلا الواقع الذي يعيشه شباب الجزائر اليوم ، بينما اعتبر المخرج مرزاق علواش أن جل أفلامه مستوحاة مما تفرزه حركية المجتمع الجزائري، مطالبا بفتح قاعات سينما جديدة بعنابة .

ويعود المخرج الشاب جوناس كابريغانو في فيلمه "ميديتيرانيا" لظاهرة الهجرة وصعوبات دمج المهاجرين الذين يواجهون العداء والتهميش.

ومن الجانب الإسباني دائما يتطرق كاتب السيناريو أزيي ألتونا لصراع الأجيال من خلال قصة عائلة يتواجه فيها الأولياء مع أبنائهم.

وفي ذات السياق تعيد المخرجة الفرنسية أوني لوكومت في فيلمها"أتمنى أن تكون محبوبا بجنون"مسار امرأة شابة تبحث عن هويتها و عن أمها البيولوجية.

وتتناول كاتبة السيناريو اللبنانية رنا سالم في فيلمها قصة زوج شاب أصيبا بحالة من الاكتئاب في حين يركز "وينون" وهو فيلم لبناني آخر على معاناة عائلات مفقودي الحرب الأهلية اللبنانية التي اندلعت في 1975. 

من جهتها قدمت كاتبة السيناريو التونسية رجاء عماري في فيلمها "الربيع التونسي"حول ثورة الياسمين التي أدت في 2011 إلى سقوط حكم الرئيس المخلوع بن علي وهو السياق الذي يجعل القدر يجمع بين 4 شباب من بينهم فتاة.

فيما يتناول المخرج التركي سليم إفشي في فيلمه "أسرار"موضوع الخيانة من خلال قصة موسيقي معروف يخوض علاقة غرامية مع صديقة ابنته فيما يتناول فيلم"خنيفسة الرماد" للمخرجة المغربية سناء عكرود الصراعات من أجل الميراث.

وعلاوة على الجزائر يشارك في هذه الطبعة 12 بلدا من بينها تونس و فرنسا وإيطاليا و سوريا.

ويتنافس 18 فيلما من أجل الحصول على "العناب الذهبي" وهي الجائزة الكبرى للمهرجان الفيلم المتوسطي الذي سيتواصل إلى غاية 9 ديسمبر الجاري بالمسرح الجهوي عز الدين مجوبي بعنابة.