مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي يكرم عراب السينما الثورية عمار العسكري

كرم مهرجان عنابة الأول للفيلم المتوسطي أمس الاثنين، عراب السينما الثورية الجزائرية المخرج العالمي الراحل عمار العسكري،  حيث خصصت محافظة المهرجان عرض فيلمه الشهير "دورية نحو الشرق"  وهو عمل يؤكد بحق قوة التصور الإخراجي للأفلام الثورية وتفرد الراحل في مثل هذا النوع السينمائي، بالإضافة إلى عرض بورتريه يحكي مساره الفني و حياته الشخصية .

و قد أكد رئيس جمعية "أضواء" السينمائية بالنيابة عمار رابية ، أن إنجاز البورتريه تم بموافقة الراحل عمار العسكري قبل وفاته.  

يلقب عمار العسكري بعراب السينما الثورية نظير أعماله الكثيفة التي مجدت لكفاح الجزائر ضد المحتل، وهو من مواليد 22 جانفي 1942 بمدينة عين الباردة في عنابة، حصل على شهادة عليا في الإخراج من  أكاديمية المسرح والسينما والإذاعة والتلفزيون بالعاصمة اليوغسلافية بلغراد عام 1966، وشهادة في دراسات عليا في العلوم الاقتصادية والعلوم السياسية من جامعة الجزائر.

والتحق الفقيد بصفوف الثورة التحريرية بعد إضراب الطلبة الجزائرية، وكان مجاهدا في الولاية الثانية.

 وعرف إلى جانب عمله الفني بنشاطه النقابي، إذ كان أمينا عاما لنقابة السينمائيين والتقنيين في الاتحاد العام للعمال الجزائريين، كما كان مديرا للمركز الجزائري والصناعة السينماتوغرافية في التسعينات.

وكان آخر أعماله فيلم "زهرة اللوتس" الذي أخرجه سنة 1999، وهو فيلم مشترك جزائري فيتنامي، نال به جوائز عديدة في مهرجانات دولية، مثل قرطاج وفيسباكو.

المصدر:موقع الإذاعة الجزائرية

ثقافة وفنون, سينما