البطولة الإفريقية للشراع-2015 (لازير-أر اس اكس): لا تغيير في النتائج والجزائر تشق طريقها نحو أولمبياد "ريو" 2016

مثلما جاءت نتائج منافسات اليومين الأولين من البطولة  الإفريقية للشراع في اختصاصي "لازير" و "أر أس إكس" الجارية بالمدرسة  الوطنية للرياضات المائية  وتحت مائية ببرج البحري  بالجزائر (6-11 ديسمبر2015)، اسفرت سباقات اليوم الثالث التي جرت هذا الثلاثاء عن مواصلة الجزائر شق طريقها نحو التأهل الى الألعاب الأولمبية 2016 بريو دي جانيرو في  اختصاص "أر أس إكس" (ذكور-إناث) بخطى ثابتة. 

وعلى الرغم من الإحتجاجات التي تقدم بها بعض البحارين من البلدان المشاركة  في اختصاص اللوحة الشراعية "أر أس إكس" (ذكور)،  فإن نتائج ترتيب ثلاثي المقدمة  لم تتغير. ولم تصدر نتائج سباقات اليوم الثالث إلا في حدود 30ر19 بسبب استماع اللجنة  التحكيمية لإحتجاجات كل بحار والتي جاءت كلها لفائدة الجزائريين. 

وفي اختصاص "أر أس إكس" (ذكور) يواصل الجزائري بوراس حمزة الصدارة متبوعا بالسيشيلي غارديت جون مارك، ثم الجزائري الآخر بلعيدوني  زكريا في المرتبة الثالثة. وعند الإيناث في نفس الإختصاص ، تحتل الجزائرية بلعباس كاتيا ريادة الترتيب متبوعة بمواطنتيها معطى الله فايزة  وهماوي  سارة. 

من جهته عبر المدرب الوطني لإختصاص  "أر  أس أكس" نبيل  بن  علاق عن ارتياحه في  تصريح لوكالة الانباء الجزائرية قائلا "الأمور حسمت للجزائر عند الاناث، في  انتظار التأكد  من اسم البطلة. أما عند الذكور فحظوظنا  كبيرة  وبنسبة كبيرة سنكون في الأولمبياد، والآن هدفنا جعل من  منصة التتويج الإفريقية جزائرية خالصة". 

وأضاف "المنافسات  لا تزال  مستمرة  الى  غاية  الخميس وامامنا حوالي عشر سباقات اخرى ونأمل أن تكون هناك  رياح  ملائمة لإجراء  المنافسات". وفي اختصاصي اللازير (راديال- ستاندار)، تبقى النتائج كما هي في اليومين الاولين.  

ففي "راديال" (المخصص للاناث) تتصدر الجزائرية شريف صحراوي ايمان الترتيب، وتليها التونسية غماتي  ايناس والمصرية منسي خلود  على التوالي. أما في "ستاندار" المخصص للذكور يؤكد حامل اللقب الإفريقي التونسي أكروت يوسف، أنه "بطل خارج المألوف"، متبوعا بغوفيدان رودفي من السيشل وليلو مانويل (أنغولا). 

ومعلوم أن المتأهل عن هذا الإختصاص (ستاندار) سيكون لفائدة صاحب المركز الثاني، مادام أن المتصدر التونسي ضمن تأشيرته الأولمبية في البطولة العالمية بمدينة كينغستون الساحلية بكندا.  

يذكر أنه يتأهل عن كل اختصاص (ستنادار راديال - أرأس أكس) صاحب المركز الاول عند  الذكور ، ونفسه عند الإيناث الى أولمبياد 2016 بريو دي جانيرو بالبرازيل. 

وتعرف هذه البطولة الإفريقية مشاركة 53  بحارا يمثلون ثماني بلدان، ويتعلق الأمر بكل من: الجزائر(البلد  المنظم) - تونس - مصر - السيشل - تانزانيا - المغرب - انغولا - الموزمبيق.

وتشارك الجزائر بـ:11 عنصرا، حيث أقحمت أربعة عناصر في اللازير (2 في ستنادار- 2 في لازير)، و7 رياضيين في الـ:أر أس  إكس، ثلاثة منهم اناث.

المصدر: موقع الإذاعة الجزائرية 

رياضة