تتويج فلسطين بالجائزة الكبرى " العناب الذهبي"في اختتام مهرجان الفيلم المتوسطي بعنابة

اختتم مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي مساء أمس، بتتويج فيلم "المتدرج" من فلسطين بالجائزة الكبرى " العناب الذهبي" للمخرج ناصر طرزان كما توج بأحسن دور نسائي فيما عادت جائزة لجنة التحكيم و أحسن ممثل للجزائر عن فيلم " مدام كوراج" لمخرجه مرزاق علواش.

و عن التتويج قال مندوب سفارة فلسطين بالجزائر مصطفى حمدان "إن هذا التكريم لفلسطين من طرف الجزائر و للفنان و المواطن الفلسطيني المحاصر ، إذ يشعره بأن هناك إخوة له في الجزائر حتى يعم السلام على أرض السلام"

نشير إلى أن فيلم " المتدرج يحكي قصة عائلة "مافيوزية" تسرق لبؤة من حديقة حيوانات بغزة، و عندها قرّر تصفية حسابات قديمة معها، ومع اندلاع مواجهة مسلحة مع الخاطفين وجدت 13 امرأة أنفسهن محتجزات في صالون حلاقة صغير لكريستين، وتحوّل هذا المكان المعد للتجميل والاسترخاء ـ بعد ظهر ذلك اليوم ـ إلى بؤرة تتصارع فيها شخصيات غريبة.

و عن التتويج الجزائري صرح محمد تكرات بالنيابة عن المخرج مرزاق علواش أن المخرج مسرور بالتتويج و فيلم " مدام كوراج" جديد و هذه المشاركة الأولى له في الجزائر و بعد أيام سنشارك به في دبي بالإمارات العربية المتحدة.

من جهته،  عاد أحسن دور رجالي للممثل " الهان سيسين" من تركيا عن فيلم السر، وأعلنت لجنة التحكيم عن فوز فيلم "أداما" من فرنسا بأحسن سيناريو ، و جائزة تصويت الجمهور فقد عادت لسوريا للمخرجة سلاف فواخرجي عن فيلمها رسائل الكرز.

 و تزامنا مع الذكرى 51 لميلاد الفيلم الجزائري" معركة الجزائر" فقد تم تكريم المجاهد ياسف سعدي الذي مثل في ذات الفيلم. كما توج المغني الشاب خالد بجائزة شرفية تتمثل في العناب التقديري.

 

 المصدر: الإذاعة الجزائرية

ثقافة وفنون, سينما, مهرجانات