أمم إفريقيا "دون 23 سنة" – نهائي : نيجيريا - الجزائر، الخضر يستهدفون التاج القاري

يخوض المنتخب الأولمبي الجزائري لكرة القدم (دون 23 سنة) ، المباراة النهائية لكأس إفريقيا للأمم-2015 لفئة دون 23 عاما، أمام نيجيريا مساء هذا السبت بداية من الساعة الثامنة مساء(  00: 20) بالتوقيت المحلي الجزائري .

ويأمل الفريق الجزائري المتأهل لأولمبياد-2016 بعد 36 سنة من الغياب، دون ضغط ، بلوغ نهاية الحلم بالتتويج باللقب القاري، وهو طموح مشروع بالنظر للمشوار المنجز من طرف أشبال المدرب السويسري بيار-أندري شورمان.

ولم يتلق الخضر ( الذين اعتبرهم  الملاحظون "المفاجأة السارة" للطبعة الثانية للمنافسة الإفريقية لهذا الصنف العمري  ) أي هزيمة منذ انطلاق المنافسة التي خاضوها في ثوب المنافس المغمور، حيث سيواجهون في النهائي منافسا لم يتعثر هو الآخر، والذي يعرفونه جيدا كونهم تعادلوا معه (0-0) في الدور الأول لحساب المجموعة الثانية.

وأوضح المدير الفني للمنتخب الوطني توفيق قريشي أن الخضر جاهزون بدنيا ونفسيا لنهائي هذا السيت، مضيفا أن المنتخب النيجيري ورغم قوته البدنية إلأ أن لاعبيه سرعان ما يفقدون التركيز في الشوط الثاني وهو ما سيحاول استلاله أشبال التقني الفرنسي شورمان مع التركيز على ضرورة الفوز بالصراعات الثنائية من أجل التتويج باللقب القاري .

عن هذا النهائي، يقول المدافع الأوسط أيوب عبد اللاوي ما يلي:

لقد حققنا الأهم بتأهلنا للالعاب الأولمبية بعد غياب دام 36 سنة عن هذا الحدث العالمي. وسيكون النهائي بمثابة الكرزعلى الحلوى، لكن ليطمئن الجميع، سنخوض هذا الموعد بنسبة  200  % وهو ما يدل على حجم طموحاتنا للتتويج باللقب.

نفس الطموح يحدو المدرب شورمان الذي يولي على حد قوله، أهمية كبيرة لهذا النهائي حيث يقول:"لقد سيرنا الدورة مباراة بمباراة، وسوف لن نشذ عن القاعدة خلال هذا الموعد الذي سنلعبه بنفس الروح للتتويج بالكأس".

ومن أجل بلوغ هذا الهدف، لا ينوي المسؤول الأول عن العارضة الفنية تغيير تشكيلته الأساسية التي دأب على إقحامها منذ البداية.

صحيح، أن زملاء زين الدين فرحات بدأوا يشعرون بالإرهاق قبل خوضهم لمباراتهم الخامسة في ظرف أسبوعين، لكن رغبتهم الملحة في التتويج أكبر من كل شيء.

وبمناسبة لقاء يوم غد، سيستفيد المدرب الوطني من خدمات المهاجم، عبد الحكيم أمقران الذي غاب منذ المباراة الثانية ضد مالي (فوز: 2-0) بسبب الإصابة، فيما تبقى مشاركة المدافع نور الإسلام صالح غير مؤكدة، وهو الذي أصيب بعد دخوله بديلا، في الدقائق الأخيرة من مباراة نصف النهائي ضد جنوب إفريقيا (فوز: 2-0).

 
 11 منتخبا من بينهم الجزائر ضمنوا تأهلهم لموعد ريو دي جانيرو

ضمن 11 منتخبا من بينهم الجزائر التأهل لدورة كرة القدم (رجال) للألعاب الأولمبية 2016 بريو دي جانيرو المقررة بين 3 و 20 أغسطس بالبرازيل, حسبما أعلنت عنه  الخميس الإتحادية الدولية لكرة القدم (الفيفا).
وإفتك المنتخب الجزائري الأولمبي تأشيرة التأهل بعد فوزه على جنوب إفريقيا (2-0) سهرة الاربعاء بداكار في نصف نهائي كأس إفريقيا للأمم لفئة أقل من 23 سنة (كان-2015) المتواصلة بالسينغال.
نيجيريا ستكون ممثلة إفريقيا الاخرى في الأولمبياد بفضل تفوقها في نصف النهائي الثاني "لكان" أقل من 23 سنة على السنغال بنتيجة (1-0).
وسيتم التعرف على المتأهل الثالث عن قارة إفريقيا يوم السبت بمناسبة المباراة الترتيبية بين جنوب إفريقيا و السنغال.
المنتخبات الثمانية الأخرى  التى تأهلت لريو-2016 هي: السويد بطلة أوروبا و الدانمارك و ألمانيا و البرتغال و البرازيل (البلد المنظم) و المكسيك  والهندوراس  والأرجنتين و فيجي.
وتلعب كولومبيا ثانية ترتيب كأس أمريكا الجنوبية  مباراة سد مع الولايات المتحدة صاحبة المرتبة الثالثة في تصفيات الكونكاكاف.
وسيتم التعرف على الممثلين الثلاث للقارة الاسيوية عقب نهائيات كأس أسيا المقررة شهر جانفي المقبل.
وحسب برنامج دورة كرة القدم لأولمبياد ريو دي جانيرو ستقام مباراتي الافتتاح والإختتام بالملعب الأسطوري ماراكانا.
سبعة ملاعب في المجموع ستحتضن المنافسة وتقع ببيلو أوريزونتي والعاصمة برازيليا و مانوس وسالفادور و ساوباولو التي جرات عليى ميادينها نهائيات كأس العالم 2014.

 

المصدر : الإذاعة الجزائرية + وأج

 

رياضة, كرة القدم