إعلان فوز أول امرأة سعودية بمقعد في انتخابات المجالس البلدية

سجلت منطقة مكة المكرمة غرب المملكة العربية السعودية فوز أول سيدة سعودية بمقعد في انتخابات المجالس البلدية التي جرت عملية الاقتراع فيها أمس السبت كأول مشاركة للمرأة كناخبة ومرشحة في تاريخ المملكة.

وأعلنت اللجنة المحلية للانتخابات بمكة فوز " سالمة حزاب العتيبي" حيث حصلت على 68 صوتا بمركز بلدة مدركة بحسب نتائج أولية أوردتها  وكالة الأنباء السعودية الرسمية اليوم الأحد.

وتعد هذه أول انتخابات في المملكة يتاح للنساء المشاركة فيها ترشحا وانتخابا في إطار إصلاحات سياسية كان قد بدأها الملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز  وتعهد فيها بإشراك المرأة في صنع القرار السياسي في المملكة استهلها بتعيين 30 امرأة أعضاء في مجلس الشورى.

وبلغ عدد النساء اللائي ترشحن لانتخابات المجالس البلدية في دورتها الثالثة نحو 979 امرأة فيما بلغ عدد الناخبات المسجلات وفقا للبيانات الرسمية أكثر من 130 ألف ناخبة.

ومن المقرر أن تعلن في وقت لاحق اليوم نتائج الفائزين والفائزات في هذه الانتخابات التي يتنافس فيها نحو 6917 مرشحا بينهم 979 امرأة على 2106 مقاعد تشكل ثلثي عدد مقاعد المجالس البلدية البالغ عددها 3159 موزعة على 284 مجلسا فيما سيتم اختيار الثلث المتبقي بالتعيين.

وتعد هذه الانتخابات الأولى من نوعها في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز الذي اعتلى عرش المملكة في يناير الماضي, والثالثة في تاريخ السعودية بعد انتخابات 2005 و 2011.

المصدر: وكالة الأنباء الجزائرية

 

مجتمع