منظمة أوبك : تراجع أسعار النفط لن يستمر

أكد الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للنفط  (أوبك) عبد الله البدري هذا الثلاثاء إن "أسعار النفط المتدنية حاليا لن تستمروستتغير في غضون أشهر قليلة أو خلال عام".
وذكر البدري أثناء حديثه في نيودلهي أن أي قرار من الولايات المتحدة بتصدير النفط لن يكون له تأثير إضافي على الأسعار.وأضاف الأمين العام لأوبك أن "المنظمة تبحث عن أسعار معقولة وعادلة للنفط".
وانخفضت أسعار التعاقدات الآجلة للنفط الخام لسابع جلسة على التوالي يوم أمس الاثنين في أطول فترة هبوط لها منذ منتصف عام 2014 بعد أن أدى توقع للوكالة الدولية للطاقة باحتمال تفاقم التخمة النفطية في الأسواق العام المقبل إلى هبوط الأسعار.
وهبط سعر البرنت بـ 23 سنتا إلى 70ر37 دولار للبرميل في حين تراجع سعر خام غرب تكساس لأقرب شهر استحقاق بـ 16 سنتا إلى 46ر35 دولار للبرميل خلال الفترة الصباحية.
وتراجع خام برنت لأقل من 38 دولارا للبرميل لأول مرة منذ ديسمبر الأول عام 2008 يوم الجمعة بعد أن قالت الوكالة إن نمو الطلب تباطأ في حين ظل إنتاج أوبك مرتفعا.
وسجل سعر خام غرب تكساس الوسيط عند الإغلاق يوم الجمعة 35 دولارا لأول مرة منذ فبراير 2009.
عرف معدل أسعار سلة المنظمة لشهر نوفمبر تراجعا ب52ر4 دولار مقارنة بأكتوبر لتبلغ 50ر40 دولار للبرميل ليواصل بذلك سلسلة التراجعات المسجلة منذ مطلع ماي الماضي.

وكان وزراء المنظمة اختتموا اجتماعهم الجمعة الفارط بفيينا دون الاتفاق على معالجة وفرة المعروض المتزايدة.
ولم يشر وزراء "أوبك" في ختام اجتماعهم إلى سقف الإنتاج لأول مرة منذ عقود وهو ما يبرز تباين الآراء بين الأعضاء حول كيفية التعامل مع الإنتاج النفطي لإيران عند رفع العقوبات الغربية عليها.

المصدر:وكالة الأنباء الجزائرية

اقتصاد, مؤشرات