الريغبي: أول مباراة دولية للمنتخب الجزائري بأرض الوطن ظهر هذا الجمعة ضد المنتخب التونسي بوهران

يخوض المنتخب الجزائري للريغبي أول مباراة دولية له بأرض الوطن بعد ظهر هذا الجمعة بملعب أحمد زبانة (وهران) ، ضد نظيره التونسي، بعد غياب لهذه اللعبة لمدة تجاوزت 43 سنة.  

ولخوض هذه المواجهة التاريخية قام الطاقم الفني المشكل من الثنائي (سليم وجمعي تباني) بتوجيه الدعوة لـ: 24 لاعبا محترفا ينشطون في بطولات: فرنسا - أنجلترا - نيوزيلندا - ورومانيا، بالإضافة إلى لاعبين (2) من داخل الوطن. 

وتجري هذه المباراة الدولية تحت إشراف الإتحادية الجزائرية للريغبي برعاية وزارة الشباب والرياضة واللجنة الأولمبية الجزائرية وولاية وهران ، وذلك بحضور وجوه رياضية بارزة ، منها الفرنسي برنارد لاباسي, الرجل الأول للريغبي العالمي (الإتحاد الدولي للعبة). 

وحسب مناجير التشكيلة الوطنية عزوز العايب، فإن الإستعدادات لهذا الحدث التارخي جرت بشكل جيد ، حيث وصل كل اللاعبين المحترفين مساء الإثنين الماضي ، وأجروا تحضيراتهم لهذه المباراة أمام المنتخب التونسي في ظروف حسنة ، موضحا أن الهدف الأساسي من تنظيم هذا اللقاء يتمثل في تشريف هذه الرياضة وتمكين الشباب الجزائري من اكتشاف اللعبة". 

تجدر الإشارة إلى أن هذه الرياضة لم تدخل الجانب التنظيمي إلا شهر نوفمر الماضي ، بعد أن تم إنشاء الإتحادية الجزائرية للريغبي في 17 نوفمبر 2015 ، برئاسة سفيان بن حسان مؤسس النادي النموذجي لملعب وهران عام 2008، وعندها تقرر الإستنجاد باللاعبين المحترفين من خارج الوطن ، من أجل بناء منتخب وطني قادر على تشريف الألوان الوطنية. 

وقد شارك خضر الريغبي في دورة كأس كريسانت بماليزيا في شهر جوان 2015 ، وخسروا مقابلة النهائي أمام منتخب البلد المنظم ماليزيا ، فيما كانت التشكيلة الوطنية  قد توجت من قبل بلقب الدورة الدولية للقاهرة (مصر) عام 2010 بفوزها على نظيرتها المصرية بنتيجة (50-0). 

وكان للريغبي هواته ومحبيه خلال الحقبة الإستعمارية في مختلف ربوع الوطن: (قالمة - وهران - الجزائر العاصمة - عنابة) ، حيث كانت تنشط في ذلك الوقت عدة أندية مثل: جامعة الجزائر - نادي الحراش - ترجي قالمة و ملعب وهران. وقد تمكن العديد من اللاعبين الجزائريين من أداء مشوار احترافي ناجح خارج الوطن وخاصة  في فرنسا، لكن هذه اللبعة إندثرت بعد استقلال الجزائر ، ولم تصمد بعد جيل الستينيات.

الدخول مجاني للمباراة الودية بين الجزائروتونس بملعب زبانة بوهران 

 سيكون الدخول مجاني إلى ملعب أحمد زبانة بوهران لمشاهدة مباراة المنتخب الجزائري للريغبي أمام نظيره التونسي بعد ظهر هذا الجمعة إبتداء من الساعة (16.00) ا

وحسب وكالة الأنباء الجزائرية فإن المباراة بين المنتخبين الشقيقين الجزائري والتونسي ، ستكون منقولة على الشاشة الصغيرة ويسبقها لقاء إستعراضي بين بين براعم النادي الوهرني (00ر15)، فيما ستعرف الصبيحة تنظيم ندوة صحفية بملحق مقر المجلس الشعبي البلدي لوهران على الساعة (11.00) 

المصدر: موقع الإذاعة الجزائرية 

رياضة