في ظل استمرار الاشتباكات..اتفاق يمني على تكوين لجنة تشرف على وقف إطلاق النار

تختتم هذا الأحد بجنيف محادثات السلام التي ترعاها الأمم المتحدة بين الأطراف اليمنية منذ 6 أيام حيث أعلنت مصادر قريبة من هذه المحادثات عن التوصل إلى اتفاق حول تشكيل لجنة للإشراف على وقف إطلاق النار .

وأشارت نفس المصادر إلى أن المفاوضين اليمنيين المشاركين في المحادثات اتفقوا أمس السبت على تشكيل لجنة للإشراف على وقف لإطلاق النار بعد أن عرقلت اشتباكات جديدة جهودهم لإنهاء الحرب الأهلية في البلاد.

وأضافت المصادر أن اللجنة ستكون برئاسة لواء في الجيش اللبناني وستضم ممثلين عن حكومة الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي التي تدعمها السعودية وجماعة الحوثي المتحالفة مع إيران.

ووصل الجانبان إلى فندق بمدينة بييل السويسرية أمس السبت للمشاركة في يوم خامس من المحادثات التي تهدف إلى إنهاء الصراع المستمر منذ ثمانية أشهر في اليمن والذي أودى بحياة الآلاف وخلف دمارا واسع النطاق وأزمة إنسانية شديدة.

وتعرضت الهدنة لعدة ضغوطات أول أمس الجمعة إذ قالت مصادر قبلية وسكان إن القوات الموالية لهادي انتزعت السيطرة على مدينة مهمة في شمال غرب اليمن وقاعدة عسكرية من الحوثيين الذين لا يزالون يسيطرون على العاصمة صنعاء.

وقال سكان إن طائرات وزوارق حربية تابعة للتحالف العربي بقيادة السعودية قصفت أهدافا في شمال اليمن.

وعلقت المحادثات المباشرة بين حكومة هادي وجماعة الحوثي  منذ الأربعاء الماضي بعد أن رفض الحوثيون طلبات بالإفراج عن مسؤولين كبار من بينهم محمود الصبيحي وزير الدفاع وناصر أخو الرئيس هادي، إلا أن أن الحوثيين أصبحوا تحت ضغط تقدم المقاومة على الأرض وباتوا مستعدين للإفراج عن السجناء بمجرد الاتفاق على وقف دائم لإطلاق النار.

وقال بيان للأمم المتحدة الجمعة إن مبعوث الأمم المتحدة لليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد أبدى قلقه البالغ بشأن "التقارير العديدة عن حدوث انتهاكات لوقف العمليات القتالية" وسط استمرار محادثات السلام من أجل التوصل إلى حل سياسي عاجل للأزمة اليمنية.

مقتل 68 شخصا في اشتباكات بين الجيش اليمني والحوثيين

كما تتواصل المعارك الدامية رغم الهدنة حيث لقي أمس السبت  68 شخصا مصرعهم في اشتباكات بين الجيش اليمني والحوثيين .

وقالت مصادر عسكرية إن 40 من الحوثيين قتلوا خلال الاشتباكات في شمال غرب اليمن.

القوات الموالية للحكومة اليمنية تسيطر على معسكر استراتيجي في الجوف

من جهتها سيطرت القوات الموالية للحكومة اليمنية أمس على معسكر استراتيجي في محافظة الجوف (143 كلم شمال شرق صنعاء) والواقع على مقربة من الحدود اليمنية السعودية.   

وقال مصدر عسكري ان قوات من الجيش الوطني والمقاومة (مسلحين موالين للحكومة) تمكنت من اقتحام معسكر "الجنجر" في مديرية خبوالشعف إلى الجهة الشرقية من مركز محافظة الجوف.         

وأكد أن القوات سيطرت بشكل كلي على المعسكر  وعدد من المواقع العسكرية في المديرية والتي كان يتمركز فيها المتمردين الحوثيين.         

وحسب المصدرذاته فان معارك عنيفة سبقت تحرير المعسكر خلفت قتلى وجرحى. 

وكانت القوات الموالية للحكومة قد سيطرت أمس الجمعة على مديرية الحزم مركز محافظة الجوف و كذا معسكر اللبنات، وعدد من المواقع الهامة.    

       المصدر:وكالات+الاذاعة الجزائرية

العالم