إسدال الستار على فعاليات المهرجان الوطني للأغنية الأمازيغية بتمنراست

أسدل الستار عشية اليوم الخميس بالمسرح البلدي بتمنراست على فعاليات الطبعة الثامنة للمهرجان الوطني للموسيقى والأغنية الأمازيغية في أجواء فنية بهيجة ميزتها العروض الفلكلورية المتنوعة تخللتها مقاطع من الشعر والتي أداها الشاعر كلغلغ احمد  إلى جانب فرقة تيندي نهقار وجرى ضمن هذه الأجواء المليئة بالألوان الفنية  توزيع الجوائز على الفائزين الأوائل وفق النتائج التي أعلنت عنها لجنة التحكيم التي ترأسها عمارة يزيد المختص في الموسيقى الأمازيغية.

وأشار رئيس لجنة التحكيم إلى أن المعايير التي اعتمدتها اللجنة في تقييم الأعمال الغنائية للفرق المشاركة "تتماشى مع الأهداف المرجوة" من هذا المهرجان والتي تتمثل على وجه الخصوص في إحياء التراث الغنائي الأمازيغي بصفة عامة بمختلف طبوعه. 

وقد جاءت نتائج المسابقات بين الفرق الـ  12 المشاركة من مختلف الطبوع الأمازيغية كالتالي:  المرتبة الأولى عادت لفرقة اينوزا  في الطابع القبائلي من بجاية والمرتبة الثانية نالها المتألق برداش براهيم  و هو أعمى  من بجاية  فيما عادت المرتبة الثالثة لفرقة اسيل عن الطابع الشاوي من خنشلة كما وزعت جائزة لجنة التحكيم و هي تشجيعية  لفرقة  تانمناك  من تمنراست.

وقدم قامت الفرق الناشئة المشاركة طيلة أيام هذا المهرجان بتقديم أعمال غنائية رائعة تعكس مدى اهتمامهم بهذا التراث الثقافي الأصيل حيث كان المهرجان أيضا مناسبة لهم لترقية مواهبهم الفنية وتمكينهم من تبادل الفنيات والآراء فيما بينهم بما يساعدهم على تحسين أدائهم الغنائي مستقبلا. 

وأدرجت ضمن فعاليات هذا المهرجان عدة أنشطة ثقافية متمثلة في تنظيم صالون وطني للفنون التشكيلية بالمكتبة الرئيسية للمطالعة  بمشاركة اكثر من 30 فنانا تشكيليا من مختلف ولايات الوطن  .

كما نظمت نشاطات فنية جوارية بمنطقة عين قزام الحدودية وقد برمجت سهرة ختامية هذه الليلة بساحة أول  نوفمبر من تنشيط فرق في الطابع التارقي .

ثقافة وفنون