حصيلة موسم 2015: أهم إنجازات الرياضة الجزائرية خلال عام 2015

في الرياضة تميزت سنة 2015 التي تستعد لحزم إمتعتها وتوديعنا ، وتسمح لنا بإستقابل العام 2016 مع ما يحمله من احدث على جميع الاصعدة ، بالعديد من الإنجازات في مختلف الرياضات التي حققها الرياضيون الجزائريون.

الإذاعة الجزائرية ، وفي سياق وقفات الحصاد مع الإنجازات ، أعدت ورقة حول أهم ما ميز سنة 2015 في مختلف الرياضات ، سواء الجماعية أو الفردية. الورقة أعدها وقدمها عبد القادر بن سعيد من القسم الرياضي للقناة الأولى. 

كــرة القــــدم:

سنة 2015 ، وإن بدأنا الحديث عن أهم مل حققته الرياضة الجزائرية بالرياضة الجماعية ، أكيد أن كرة القدم هي التي خطفت الأنظار بعودة المنتخب الوطني لأقل من 23 سنة إلى أجواء الأولمبياد في ثاني مرة في تاريخ الجزائر بعد طول إنتظار دام لستة وثلاثين سنة.

المنتخب الأولمبي تأهل خلال الدورة الأخيرة لكأس إفريقيا للأمم 2015 لأقل من 23 سنة بالسينغال التي أنهاها وصيفا لنيجيريا البطلة.

وعلى صعيد الأندية وفاق سطيف عزز مكتسباته بكأس إفريقية ممتازة ، بفوزه على نادي الأهلي المصري بملعب مصطفى تشاكر بالبليدة ، أربعة أشهر فقط بعد تسيده لأندية القارة ، وهو ما عجز عن تحقيقه إتحاد الجزائر الذي خسر نهائي رابطة الأبطال الإفريقية أمام تي بي مازيمبي الكونغولي، وهو إنجاز في حد ذاته بالنسبة للنادي العاصمي ، الذي يصل إلى الدور النهائي لهذه المنافسة لأول مرة في تاريخه ، بعد تأهل ثلاثة أندية جزائرية إلى دور المجموعات، في سابقة تاريخية بالنسبة للكرة القارية وهي: إتحاد الجزائر ، وفاق سطيف ، ومولودية العلمة التي شاركت في منافسة كروية إفريقية لأول مرة.

كماعرفت دورة غينيا الإستوائية لكأس إفريقيا لأمم مشاركة الخضر ، والذين إكتفوا بالدور الربع نهائي ، بعد خسارة  زملاء المعتزل مجيد بوقرة أمام الفيلة الإفوارية.

الـرياضـة العسكـرية:

أما في الرياضة العسكرية فقد عرف الموسم محافظة خضر كرة القدم العسكرية ، على التاج الذي عادوا به من البرازيل عام 2011 وأعادوا الكرة بفوزهم بكأس العالم العسكرية للمرة الثانية على التوالي ، بعد تغلبهم على منتخب سلطنة عمان في النهائي الذي جرى بسيول عاصمة كوريا الجنوبية.

الكــرة الطائــرة: 

وفي الكرة الطائرة ، تمكن المنتخب الوطني رجال من الظفر بذهبية الألعاب الأفريقية بفوزه في النهائي على مستضيف الدورة منتخب الكونغو ، وهي أفضل مشاركة بالنسبة للرياضة الجزائرية ، التي حققت مائة وثمانية عشر (118) ميدالية في الألعاب الإفريقية، منها أربعون (40) ذهبية.

المــلاكــمـة:

في الملاكمة تألق الملاكم محمد فليسي في مونديال الدوحة القطرية ، وتمكن من نيل الميدالية البرونزية ، وهي ثاني ميدالية عالمية يفوز بها الملاكم محمد فليسي، بعد فضية 2013.

منتخب الملاكمة الذي ما إنفك يتألق في السنوات الأخيرة ، كسب لحد الآن تأشيرتان أولمبيتان ، مع تأهل عبد القادر شادي في وزن 64 كلغ، وإلياس عبادي في وزن 75 كلغ ، في إنتظار اسماء أخرى.

الألــواح الشـراعيـة: 

 وإذا كنا قد تعودنا على تألق القفاز الجزائري ، فالألواح الشراعية صنعت الإستثناء هذا الموسم ، وتسيدت القارة الإفريقية ، بعد تتويجها باللقب القاري في دورة الجزائر ، وعرفت كيف تؤهل الثلاثي: إيمان شريف صحراوي ، حمزة بوراس ، كاتيا بلعباس إلى الألعاب الأولمبية بريو دي جانيرو البرازيلية 2016 لأول مرة في تاريخ هذه الرياضة.

كما عرف ثنائي التجذيف سيد علي بودينة وأمينة روبا ، كيف يصل إلى ريو دي جانيرو من خلال دورة تونس التأهيلية.

المصــارعــة:

وفي المصارعة أدخل البطل الجزائري طارق عزيز بن عيسى هذه الرياضة الأولمبياد القام من بوابة لوس أنجلس ، بإحتلاله المركز العالمي الخامس وتأهله إلى الأولمبياد ، وهي نتيجة تعتبر الأولى في تاريخ المصارعة الجزائرية ، في إنتظار المزيد.

عودة رياضة الريغبي:

كما عرف موسم 2015 عودة رياضة الريغبي بعد أن إختفت غداة الإستقلال ، وفي هذا الصدد تم إنشاء هيئة رسمية تعني بشؤون هذه الرياضة التي عرفت رواجا كبيرا قبل إستعادة الإستقلال ، وأجرى المنتخب الوطني أول مباراة رسمية له بأرض الوطن بملعب أحمد زبانة بوهران ضد منتخب البلد الشقيق تونس. 

المصدر: موقع الإذاعة الجزائرية 

 

رياضة