السعودية تعلن إعدام 47 شخصا متهمين بالإرهاب و إيران تستنكر القرار

أعلنت وزارة الداخلية السعودية هذا السبت تنفيذ حكم الإعدام في 45 سعوديا ومصريا واحدا وتشاديا واحدا لإدانتهم في قضايا إرهابية في مناطق مختلفة من المملكة.

وضمت القائمة التي اعلنتها الوزارة في بيان اوردته وكالة الانباء السعودية  (واس)  رجل الدين الشيعي"نمر النمر" الذي اعتقل على خلفية أحداث وقعت بالمنطقة  الشرقية التي تقطنها أكثرية من السكان الشيعية.

وأوضحت الوزارة في البيان الاتهامات التي أدين بها الأشخاص ال47 وتضمنت "اعتناق  المنهج التكفيري المشتمل على عقائد الخوارج المخالف للكتاب والسنة وإجماع سلف الأمة  ونشره بأساليب مضللة والترويج له بوسائل متنوعة وتمويل الارهاب".

كما تضمنت الانتماء لتنظيمات إرهابية وتنفيذ مخططات إجرامية كعمليات تفجير  وسطو مسلح على المصارف ومحال تجارية وجرائم نصب واحتيال وخطف عدد من المقيمين وتصنيع  المتفجرات وتهريبها إلى المملكة وحيازة أسلحة وقنابل مصنعة محليا ومستوردة وحيازة  مواد متفجرة ذات قدرة تدميرية عالية وشديدة وحيازة قذائف وصواريخ متنوعة.

كما شملت استهداف مقار الأجهزة الأمنية والعسكرية وعدد من السفارات والقنصليات  الأجنبية و"السعي لضرب الاقتصاد الوطني باستهداف منشات حيوية مثل "مصفاة بقيق"  بمحافظة بقيق وشركة (أرامكو) السعودية وعدد من المنشآت النفطية وتشجيع الأعمال  الإرهابية في دولة شقيقة وتأييدها علنا والتحريض عليها مع إثارة الشغب والفوضى  والإخلال بالنظام العام وحيازة اسلحة ومتفجرات. حسب نفس البيان .

و اتهم الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية حسين جابر أنصاري السعودية باستخدام لغة القمع وعقوبة الإعدام ضد معارضيها الداخليين.

في هذه الأثناء، دعا فرع طلابي تابع للحرس الثوري الإيراني إلى تظاهرة الأحد، أمام السفارة السعودية في طهران احتجاجا على إعدام الشيخ النمر.

ورفض المتحدث باسم وزارة الداخلية السعودية منصور التركي الاتهامات الإيرانية، وقال في مؤتمر صحفي إن "المملكة عندما تنفذ أحكام القضاء الشرعي فيها، هي لا تنظر في الحقيقة إلى أي كان".

 

وكـــــالات

 

العالم, الشرق الأوسط