اعتداء على السفارة والقنصلية السعودية في إيران احتجاجا على تنفيذ حكم الإعدام في حق 47 إرهابيا

هاجم متظاهرون، مساء السبت، مبنى السّفارة السعودية في طهران، وألقوا باتجاهه قنابل حارقة، ما أدى إلى اشتعال النيران به، حسب ما أفادت به وكالة الأنباء الإيرانية "إيسنا".

وقالت الوكالة إن المتظاهرين رشقوا مبنى السفارة بالزجاجات الحارقة، وتمكنوا من اقتحام السّور ودخول حرم المقر قبل أن تخرجهم منه الشرطة.

وكشفت صور على مواقع التواصل الاجتماعي عمليات تدمير ونهب وعبث بمحتويات مقر السفارة عقب اقتحامه.

وأظهرت صور أخرى فيما بعد الشرطة في كامل عتادها لمكافحة الشغب تتولى حراسة المبنى في الوقت الذي قام فيه رجال الإطفاء بإخماد النيران في المبنى.

ونقلت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء أن حسين جابر أنصاري، المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، دعا إلى الهدوء، وقال إنه يجب عدم حدوث مظاهرات أخرى حول السفارة السعودية.

وجاء الاعتداء على السفارة السعودية في طهران بسبب تنفيذ السعودية حكما بالإعدام ضد 47 إرهابيا، بينهم "نمر النّمر".

وقبل ساعات من اقتحام السفارة السعودية في طهران، هاجمت عناصر من ميليشيات الباسيج التابعة للحرس الثوري الإيراني، مساء السبت، القنصلية السعودية في مدينة مشهد بمحافظة خراسان شمال شرق إيران، وأضرموا النار بقسم من المبنى.

ومن جهتها، ذكرت وكالة "فارس" أن متظاهرين ورجال دين من الحوزات الشيعية تجمعوا أمام السفارة السعودية في طهران، ورددوا شعارات ضد المملكة.

 كما  استدعت وزارة الخارجية الإيرانية، السبت، القائم بالأعمال السعودي في طهران، وأبلغته احتجاج طهران على إعدام النّمر.

....و السعودية تسلّم إيران مذكرة شديدة اللهجة   

صرّح مصدر مسؤول بوزارة الخارجية السعودية، بأن الوزارة استدعت أمس السّفير الإيرانى لدى المملكة، وسلمته مذكرة احتجاج شديدة اللهجة حيال التصريحات الإيرانية الصادرة تجاه الأحكام الشرعية التي نفذت بحق الإرهابيين في المملكة.

 وعبرت له الوزارة عن استهجان المملكة ورفضها القاطع لهذه التصريحات التي تعتبرها تدخلاً سافرًا في شؤون المملكة.

كما حمَّلت وزارة الخارجية الحكومة الإيرانية المسئولية كاملة حيال حماية سفارة خادم الحرمين الشريفين في طهران، وقنصلية المملكة فى مدينة مشهد، وحماية أمن كافة منسوبيها من أي أعمال عدوانية، وذلك بموجب الاتفاقيات والقوانين الدولية.
المصدر:وكالات

 

العالم