الجامعة العربية تدين الاعتداءات التي طالت المقرات الدبلوماسية السعودية في إيران

 أدان الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي اليوم الأحد بشدة الاعتداءات التي طالت السفارة والقنصلية السعودية في إيران باعتباره انتهاكا صارخا للمواثيق والأعراف الدولية.  
 وأكد العربي في بيان له على "ضرورة احترام الجمهورية الإيرانية مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية والتي من حقها المشروع الحفاظ على أمن مواطنيها والسلم الأهلي ووحدة نسيجها الاجتماعي" مشيرا إلى أنه "ليس من حق أي طرف التعليق على الأحكام القضائية للدول".  
 كما حمل العربي الحكومة الإيرانية مسؤولية حماية هذه المقرات وفقا للاتفاقيات في العلاقات الدبلوماسية لعام 1961.  
 وكانت وزارة الداخلية السعودية قد أعلنت أمس السبت عن تنفيذ حكم الإعدام بحق 45 سعوديا ومصريا واحدا وتشاديا واحدا من بينهم رجل الدين الشيعي "نمر النمر" لإدانتهم في قضايا إرهابية في مناطق مختلفة من المملكة مما أثار موجة من الاحتجاجات أمام السفارة  لسعودية في العاصمة الإيرانية طهران والقنصلية السعودية في مشهد (إيران).
 وقد ألقى المحتجون زجاجات حارقة على المجمعين الدبلوماسيين مما أدى إلى إندلاع النيران بهما قبل أن تفرقهم قوات الشرطة الإيرانية.
 وعلى خلفية ذلك تم اعتقال 40 متظاهرا فيما أصدرت وزارة الخارجية الإيرانية بيانا دعت من خلاله المحتجين إلى احترام المباني الدبلوماسية.

 

 

العالم