الجزائر تعرب عن "بالغ" أسفها لتدهور العلاقات بين السعودية و إيران

أعربت الجزائر عن "بالغ" أسفها لتدهور العلاقات "المعقدة" بين المملكة العربية السعودية و إيران لتتحول إلى "أزمة مفتوحة" حسبما أفاد به اليوم الاثنين بيان لوزارة الشؤون الخارجية.

و أوضح ذات المصدر أن "الجزائر تتابع بانشغال كبير تصاعد حدة التوترات بين المملكة العربية السعودية و جمهورية إيران الإسلامية و تعرب عن بالغ أسفها لتدهور العلاقات المعقدة بين البلدين الشقيقين لتتحول إلى أزمة مفتوحة".

و أضاف البيان أن "الجزائر تدعو بإلحاح القيادات السياسية للبلدين إلى التعقل و ضبط النفس لتفادي تدهور الوضع الذي قد تكون عواقبه وخيمة و خطيرة على الصعيدين الثنائي و الإقليمي في سياق جيوسياسي و أمني حساس للغاية".

كما تدعو الجزائر البلدين بصفتهما عضوين في منظمة التعاون الإسلامي إلى "وضع التزامهما في خدمة القيم الدائمة و التعاليم الموحدة لديننا الإسلامي الحنيف  لا سيما قدسية النفس البشرية و نبذ الاقتتال بين الإخوة و الأشقاء  بعيدا عن الانشقاقات والظروف مهما كانت طبيعتها".

و تؤكد الجزائر من جهة أخرى "ضرورة الاحترام الصارم للمبادئ المسيرة للعلاقات بين الدول  لاسيما مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية لباقي الدول و حماية التمثيليات الدبلوماسية و القنصلية في كل مكان و تحت أي ظرف". 

وخلص البيان إلى أن الجزائر "تعرب عن أملها الصادق في أن يتم احتواء الأزمة الراهنة بشكل عاجل و أن يتمكن البلدان الشقيقان عن طريق الحوار و التفاوض من القضاء على كل عوامل التوتر في علاقتهما الثنائية بما يخدم مصلحة شعبيهما و كذا السلم و الأمن الإقليميين".

الجزائر, العالم, الشرق الأوسط