أولمبياد 2016 – تصفيات: المنتخب الجزائري يحلم بتأهل ثان في تاريخه

يتواجد المنتخب الوطني للكرة الطائرة (رجال) حاليا ببرازافيل (الكونغو) للمشاركة في الدورة الإفريقية التأهيلية للألعاب الأولمبية-2016 بريو دي جانيرو, وكله طموح في تحقيق ثاني تأهل له في تاريخه للعرس الأولمبي بعد دورة-1992 ببرشلونة (إسبانيا).

في برازافيل التي تحتضن الدورة من 7 إلى 14 يناير, يخوض المدرب الوطني مولود إيخجي المنافسة بتشكيلة شابة و واعدة تأمل في العودة إلى أعلى مستوى الطائرة الجزائرية و التأهل لأولمبياد ريو بعد 24 سنة من الغياب.

المنتخب الجزائري الذي لا زال يتلذذ بميداليته الذهبية التي عاد بها في شهر سبتمبر الماضي من... برازافيل بمناسبة الألعاب الإفريقية الأخيرة بعد فوزه على منتخب البلد المضيف الكونغو (3-0), تحذوه عزيمة فولاذية للإطاحة بالمرشحين القويين تونس           و مصر, اللذين سجلا على التوالي ست و ثلاث مشاركات في مختلف المواعيد الأولمبية السابقة.

واستعدادا لموعد برازافيل, أنهى المنتخب الجزائري المشكل من نفس التعداد المتوج بذهبية الألعاب الإفريقية, يوم الأحد الماضي تربصه ببولونيا, حيث قام الطاقم الفني بوضع اللمسات الضرورية الأخيرة خلال المباريات التطبيقية التي أجراها استعدادا للدورة التأهيلية.

وسبق لتشكيلة المدرب مولود إيخجي أن أجرت تربصا أولا بالجزائر من 23 إلى 25 ديسمبر المنصرم.

في برازافيل, ستكون للمنتخب الجزائري مهمة صعبة أمام منتخبات قوية كلها مرشحة لاقتطاع التذكرة الأولمبية الوحيدة.

ويسعى المنتخب التونسي, الممثل الإفريقي في أولمبياد-2012 بلندن أن يكرر نفس الإنجاز على حساب نظيره المصري بعد أن تغلب عليه في دورة ياوندي. وفي حال فوزها ستحقق تونس تأهلها السابع في تاريخها لدورة أولمبية و هو رقم قياسي على مستوى القارة السمراء.

أما مصر المنتخب الأكثر تألقا على الصعيد الإفريقي في السنوات العشرة الأخيرة, فالفرصة سانحة أمامه للثأر من هزيمته أمام منافسه التونسي, و بالتالي تأكيد زعامته للطائرة الإفريقية بعد تتويجه باللقب الإفريقي ست مرات متتالية.

بالإضافة للجزائر, من المنتظر أن يشارك 20 منتخبا آخر في دورة برازافيل وهي : الكونغو (البلد المنظم), تونس, مصر, غامبيا, الرأس الأخضر, مالي, الكامرون, الغابون, كينيا, السودان, أوغندا, أنغولا, الموزمبيق, زيمبابوي, بوتسوانا, إفريقيا الوسطى, غانا, جمهورية الكونغو الديمقراطية, بوركينافاسو و مدغشقر.

ويتأهل الفائز بالدورة لأولمبياد ريو, فيما يحظى صاحبا المركزين الثاني والثالث بفرصة أخرى بمناسبة الدورة التأهيلية العالمية.

قائمة اللاعبين:              

أكرم دقيش - أيوب دقيش - خالد كساي - لياس عاشوري - إسلام ولد شرشالي - أمين أم السعد - أحمد أمير قربوعة - حددا صدام - بوجمعة إيكن - وليد أبي عياد - سفيان بن يوسف - زكريا عيد. 

الكرة الطائرة