شراكة جزائرية-تركية لتصنيع البيوت الجاهزة الصحراوية

 

وقع المجمع العمومي للصناعات المحلية " ديفاندوس" ومؤسستان تركيتان اليوم الأربعاء بالجزائر مذكرة شراكة لتصنيع الشاليهات والبيوت الجاهزة الصحراوية مع مساهمة الطرف التركي ب 49 بالمائة في الفروع الستة للمجمع الجزائري. 

و ينص هذا الاتفاق أيضا على مساهمة الشركيتين التركيتين "فيفا" و "أوزغون" باستثمار قيمته 70 مليون دولار موجه لتحديث آليات الإنتاج على مستوى الفروع الستة للمجمع العمومي الجزائري حسب ما أوضحه الرئيس المدير العام لـ "ديفاندوس" جمال مانع على هامش حفل التوقيع.

ويتعلق الأمر أيضا بضمان نقل التكنولوجيا والتكوين و الموارد البشرية وتغطية الطلب الداخلي للبيوت الصحراوية الجاهزة و الشاليهات قبل الانطلاق في التصدير.

ومن المنتظر أن تنتقل قدرات الإنتاج للفروع الستة للمجمع من 2.000 بيت جاهز سنويا إلى  حوالي 36.000 بيت جاهز سنويا في غضون ثلاثة سنوات وفق ما أكدت الأمين العام لوزارة الصناعة و المناجم ربيعة خرفي خلال مراسيم التوقيع.

وتقع الوحدات المعنية بهذا الاتفاق بسيدي موسى (وحدتين) و بابا علي و جسر قسنطينة و عين مليلة وبجاية تضيف السيدة خرفي.

ومن بين النشاطات الأساسية المقررة تركيب خطوط جديدة لإنتاج ألياف الإسمنت والبيوت الجاهزة المدرعة و الأثاث و تركيب ورشات تحويل نجارة الألمنيوم.

  وسيتم إنتاج أول البيوت الصحراوية و الشاليهات بداية من 2017 حيث من المنتظر تصنيع المواد و مكونات هذه البيوت الجاهزة محليا وفق شروحات الرئيس المدير العام للمجمع.

وأوضحت أمينة خرفي الأمينة العامة بوزارة الصناعة أن 6 شركات جزائرية ستنجز هذا مشروع الشراكة التي ستمكن من تنويع المنتوج وتقليص فاتورة الاستيراد بالإضافة إلى عصرنة هذه المؤسسات من أجل تلبية السوق الوطنية

ومن جانبه رحب القائم بالأعمال بسفارة تركيا بالجزائر أرديم بربوروس بتوقيع اتفاق هذه الشراكة التي تأكد-حسبه-إرادة البلدين لتطوير العلاقات الاقتصادية من خلال تعزيز الاستثمارات المباشرة وفق قاعدة 49/51 بالمائة.

وجدد الدبلوماسي التركي استعداد متعاملي بلاده للمساهمة في الإستراتيجية الصناعية الجديدة للجزائر التي تتمحور على تعويض الواردات و تنويع الصادرات.

وأشار بربوروس إلى أن الاستثمارات التركية المباشرة في الجزائر تصل إلى ملياري دولار آملا في بلوغ 10 مليارات دولار على المدى المتوسط.

و من جهة أخرى عبر مسؤولا الشركيتين التركيتين عن التزامهما بمرافقة وحدات المجمع الجزائري في عصرنة آليات إنتاجه و تجهيزاته وتحسين قدرات إنتاجه و ضمان نقل التكنولوجيا الضرورية لبلوغ أهداف التنمية و التنافسية.

المصدر : الإذاعة الجزائرية/ وأج

اقتصاد