دي مستورا في دمشق لبحث تحضيرات لقاء جنيف المرتقب هذا الشهر

وصل المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا إلى دمشق الجمعة في سياق جولة بالمنطقة للبحث بشأن اللقاء السوري - السوري المقرر عقده في جنيف الشهر الجاري. 

وأفاد مصدر في مكتب الأمم المتحدة بسوريا لوسائل إعلامية أن " دي ميستورا سيبحث مع المسؤولين السوريين التحضيرات لعقد اللقاء المرتقب في جنيف "، مؤكدا أن المبعوث الأممي سيلتقي وليد المعلم وزير الخارجية السوري. 

ومن جانبه قال أنس جودة رئيس حركة البناء الوطني المعارض الجمعة لوكالة ((شينخوا)) بدمشق إن لقاءات دي ميستورا ستقتصر على الجانب الحكومي دون أن يفصح فيما إذا كان هنالك لقاء مع أطياف المعارضة السورية في الداخل . 

وكان دي ميستورا زار الرياض الثلاثاء الماضي عقب نشوب الخلاف بين طهران والرياض على خلفية إعدام الأخيرة 47 شخصا من بينهم رجل دين شيعي بارز، وإقدام عدد من المتظاهرين الإيرانيين على الهجوم على السفارة والقنصلية السعودية في مشهد، ما أضطر الرياض لإعلان قطع علاقاتها مع طهران وتوقيف الرحلات الجوية. 

وأعلن فرحان حق المتحدث باسم الأمم المتحدة يوم الخميس أن دي ميستورا سيزور الأحد المقبل إيران لإجراء محادثات مع المسؤولين الإيرانيين حول اللقاء السوري -السوري  مضيفا أن " دي ميستورا سيواصل مشاوراته في المنطقة في سياق التحضير للقاء وإن الغاية الرئيسية من هذه المشاورات هي المحافظة على زخم عملية فيينا ". 

يشار إلى أن مجلس الأمن الدولي تبنى في الثامن عشر من الشهر الماضي القرار رقم 2254 بعد توافق روسي  أمريكي وهو يدعو إلى إطلاق عملية سياسية لحل الأزمة في سورية بأيدي السوريين أنفسهم. 

وأعلن دي ميستورا في الرياض أن التوترات بين السعودية وإيران لن تؤثر على محادثات السلام بشأن سوريا, مؤكدا أن السعودية ستدعم عقد لقاء جنيف في موعده.

المصدر : الإذاعة الجزائرية/ وأج

العالم, الشرق الأوسط