إذاعة البيض: خبراء وجامعيون يناقشون المشروع التمهيدي لمراجعة تعديل الدستور

تطرق خبراء وأساتذة جامعيون بالتحليل والنقاش في حصة بثتها إذاعة الجزائر البيض إلى أهم ما تضمنه مشروع تعديل الدستور وذلك في إطار إثارة نقاش مجتمعي واسع حول مضامين هذا المشروع وتبسيطها لمختلف المستويات الثقافية لجمهور المستمعين.

فقد ثمن الخبير الاقتصادي الأستاذ قادة بلعربي على الخصوص ما حمله المشروع في المادة 17 التي تؤكد على الملكية العامة للثروات الباطنية و حمايتها من طرف الدولة و كذا المادة 170 التي تعزز دور مجلس المحاسبة . مؤكدا أيضا بالإشارة الواضحة في المشروع لتشجيع الاستثمار و دعمه.

و في الشق السياسي أكد الدكتور بن عامر بواب على الدلالات الهامة التي أظهرها مشروع التعديل فيما يتعلق بتوازن السلطات من خلال ما جاء في الديباجة و ما تضمنته المادة 99 مكرر و المادة 77 و المادة 84.بما يوسع في دور البرلمان و أحزاب المعارضة في حقل النشاط السياسي و الرقابي على أداء مؤسسات الدولة. و فيما يتعلق بالسلطة القضائية أشارت الأستاذة مباركة بوزيد إلى الحماية التي نص عليها المشروع لصالح هذه السلطة في المادة 147 بالنسبة للقاضي و المادة 151 مكرر بالنسبة للمحامي.

هذا و كان لدسترة اللغة الأمازيغية كلغة رسمية حيز هام في تدخلات ضيوف البرامج و الفقرات المخصصة لمشروع التعديل الدستوري.فقد اعتبر الأستاذ بواب بن عامر هذا الإجراء خطوة هامة في توطيد اللحمة الوطنية و سدا منيعا لأي محاولة للمزايدة حول مقومات و ثوابت الهوية الوطنية لا سيما و أن المادة 3 مكرر تلزم الدولة بوضع آليات ترقية و تطوير هذا البعد الهام للشخصية الجزائرية.

كما ثمن المتدخلون ما حمله المشروع على صعيد تعزيز الحقوق و الحريات الفردية و الجماعية خاصة منها المادة 39 التي تحمي الحياة الخصوصية للمواطنين و كذا ما جاء في النص لضمان العمل الصحفي كما في المادة 41 .

كما أكد مدير إذاعة البيض عيسى منصوري من جهته ان النقاش يركز على  المكاسب الجديدة التي جاء بها التعديل في ما يتعلق بالحريات الفردية والجماعية بما فيها حرية الصحافة والتعبير كوجه أصيل للديمقراطية والحكم الراشد.

يذكر أن إذاعة البيض وعلى غرار كافة الإذاعة الجهوية برمجت عددا من الربورتاجات الميدانية لتفاعل مختلف الفئات والشرائح الاجتماعية مع التعديلات المعلنة لتأكيد الوعي الشعبي في هذا الإطار.

المصدر : إذاعة الجزائر من البيض

 

 

الجزائر, ثقافة وفنون