بلعريبي: الشــــروع في تـسلـــيم 40 ألف قرار تخصيــص مسبق لمكتببي "عــدل 1" ابتـــداء من الـ 8 فــيــفري

 أعلن المدير العام  للوكالة الوطنية لتحسين السكن وتطويره "عدل"محمد طارق بلعريبي، هذا الأربعاء، أن هيئته تعتزم توزيع ما يقارب 40 ألف قرار تخصيص مسبق على مكتتبي برنامج البيع بالإيجار لسنتي 2001 و2002 وذلك خلال العام الجاري 2016 .

وأوضح بلعريبي في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية أن وكالة "عدل" ستشرع ابتداء من 8 فيفري المقبل في توزيع قرارات التخصيص المسبق على 40 الف من مكتتبي 2001 و 2002 وذلك بمعدل 1.000 إلى 1.500 مكتتب أسبوعيا.

وأكد المدير العام أنه تم الانتهاء من إعداد جميع الامكانيات اللوجيستية اللازمة للعملية.

وفي هذا السياق قامت وكالة "عدل" بإعداد قوائم جميع مكتتبي 2001 و2002 المعنيين بالعملية مرتبين ترتيبا تسلسليا وفقا لتاريخ الاكتتاب بحضور محضر قضائي قصد ضمان شفافية العملية.

وتتضمن قرارات التخصيص المسبق الموقع الذي توجد به الشقة وكذا كل البيانات المتعلقة بها (عدد الغرف والطابق وغيرها) حيث يمكن للمستفيدين زيارة شققهم مباشرة بعد استلام القرارات خاصة وأن نسبة الانجاز بالمواقع المعنية بالعملية تتجاوز 70بالمائة.

ويتعين على المكتتبين الذين يستلمون قرارات التخصيص المسبق دفع الشطر الثالث المقدر بـ5 بالمائة من سعر السكن أي 105 ألف دج بالنسبة لشقة من ثلاث غرف و 135 ألف دج بالنسبة لشقة من أربعة غرف.

ويأتي هذا الإجراء بعد نشر مرسوم تنفيذي وقعه الوزير الأول عبد المالك سلال نهاية ديسمبر الماضي يقضي بدفع 10 بالمائة من ثمن السكن عند الإقرار الثابت بالشراء و 5 بالمائة عند الانطلاق في الأشغال فضلا و 5 بالتخصيص عند التخصيص و5 بالمائة عند استلام المستفيد من السكن.

  وفي هذا الإطار نفى مدير وكالة "عدل" كل ما يروج عن رفع ثمن سكن البيع بالإيجار معتبرا أن الأمر يتعلق فقط بإعادة تنظيم عملية التسديد بعدما تم إدراج قرارات التخصيص في مسار الاكتتاب عكس برنامج "عدل" الأول.

نحو استلام كل المشاريع المنطلقة في 2013 خلال العام الجاري

وتوازيا مع توزيع قرارات التخصيص يجري حاليا التسريع من وتيرة انجاز المشاريع السكنية حتى تكون متاحة للتوزيع على المستفيدين في أقرب الآجال.

وفي هذا الشأن أوضح بلعريبي أن وكالة "عدل" تطمح لاستلام كل المشاريع التي تم إطلاقها في 2013 خلال العام الجاري 2016.

  واعتبر أن الظروف المناخية التي تتميز حاليا بضعف مستوى التساقط ساعدت على تقدم الأشغال و"إن كانت نقمة على الكثير من الأنشطة الاقتصادية الأخرى" حسب تعبيره.

  وصرح قائلا "ستساعدنا هذه الظروف المناخية على بلوغ تحدي استلام كل المشاريع التي تم إطلاقها في 2013. انتظروا خلال هذا العام الكثير من المفاجآت".

وكشف المدير في هذا السياق عن توزيع المفاتيح مباشرة على مكتتبي 2001 و2002 في عنابة وذلك خلال زيارة الوزير الأول للولاية والمرتقبة خلال الأسابيع المقبلة.

  وينتظر الانتهاء من آخر الأشغال في مواقع بوخضرة والكاليتوسة بولاية عنابة التي تشمل حوالي 600 مسكن خلال أيام قليلة فقط.

  أما في العاصمة فتعرف مواقع اولاد فايت وجنان السفاري والرغاية وسيدي عبد الله وبوينان تقدما لافتا -حسب المدير- حيث تم الشروع مؤخرا في أشغال الطرقات والشبكات الأخرى في بعض منها.

  وبالنسبة لمكتتبي سنة 2013 فإنه سيتم الشروع في عملية اختيار المواقع عبر الانترنت في 11 مارس المقبل قبل إطلاق عملية تسليم الأوامر بالدفع الخاصة بالشطر الثاني.

وسيتبع ذلك ابتداء من 31 ماي بتوزيع قرارات التخصيص على المستفيدين من الحصة السكنية الأولى المطروحة في عملية اختيار المواقع والتي حددت على أساس نسبة تقدم الأشغال بها (أكثر من 70بالمائة).

  غير انه سيتم مستقبلا تنظيم عمليات اختيار مواقع أخرى على باقي مكتتبي 2013 والبالغ عددهم إجمالا حوالي 420 ألف مكتتب مع توفر حصص سكنية أخرى تتجاوز نسب الأشغال فيها 70 بالمائة.

وفي عدد من ولايات الوطن سيتمكن قريبا مكتتبو 2013 من الحصول مباشرة على قرارات تخصيص باعتبار ان المشاريع السكنية المقررة في ولاياتهم شارفت فعليا على الانتهاء.

المصدر : الإذاعة الجزائرية/وأج

الجزائر, مجتمع