سمير جعجع يؤيد ترشيح ميشال عون للرئاسة اللبنانية

أعلن رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع تبني حزب القوات لترشيح العماد ميشال عون زعيم التيار الوطني الحر لمنصب رئيس لبنان ، داعيا تحالف 14 آذار"مارس" والمستقلين في لبنان لتبني هذا الترشيح.

وقال  جعجع في مؤتمر صحفي عقده مساء أمس الاثنين في مقر إقامته مع العماد ميشال عون مؤسس التيار الوطني الحر"إن هذه الخطوة  من قبل القوات اللبنانية هي خطوة إنقاذية وتقوم على إنكار الذات وجاءت بعد بحث طويل من قبل قيادة حزب القوات".

وأضاف أن هذه الخطوة تحمل الأمل للخروج من الوضع الحالي إلى وضع أكثر أمانا واستقرارا مشيرا إلى أنه ما عزز الاتجاه لهذه الخطوة هو التطور الإيجابي بين الجانبين لا سميا توقيع ورقة إعلان النوايا بين القوات اللبنانية والتيار الوطني الحر في جوان "يونيو" 2015 .

ودعا جعجع "جميع الفرقاء والأحزاب والشخصيات المستقلة إلى الالتفاف حول ترشيح العماد عون، قائلا :علّنا نخرج من حالة العداء والاحتقان والانقسام التي نحن فيها إلى حالة أكثر وفاقا وتعاونا عنوانها الوحيد المصلحة اللبنانية العليا ولا شيء سواها، لاسيما وأن الإطار السياسي لهذا الترشيح يشكل نقطة التقاء بين فريقنا الذي يمثل رأس حربة في 14 آذار، وبين التيار الوطني الحر كفريق متحالف مع 8 آذار ما يتيح للفرقاء الآخرين الالتقاء على ما التقينا عليه نحن صراحة وعلنا"، على حد تعبيره.

وسيعزز دعم جعجع حظوظ عون بالفوز بمنصب الرئاسة الشاغر منذ 20 شهرا، ولكنه لن يضمن فوزه بالمنصب.

يذكر أن ميشال عون ما زال بحاجة إلى تأييد كتل أخرى لضمان الدعم الضروري في البرلمان لترشحه.

وقد يكون من شأن خطوة جعجع تقويض المبادرة التي طرحها رئيس الوزراء الأسبق سعد الحريري لدعم ترشح سليمان فرنجية لمنصب الرئاسة،وكان جعجع وعون قد عارضا ترشح فرنجية.

يذكر أن رئيس الدولة اللبنانية يجب أن يكون من الطائفة المارونية.

 

 

 

 

العالم, الشرق الأوسط