المنتدى الإفريقي " المرأة والرياضة" : المرأة الرياضية الإفريقية تتوفر على فرص للآندماج في مختلف الهيئات

جانب من أشغال منتدى المرأة والرياضة في افريقيا

اعتبر المشاركون في المنتدى الأول للمرأة والرياضة في افريقيا الذي اختتم هذا الثلاثاء بالجزائر العاصمة، ان هذا اللقاء منح " حلولا  ملموسة" للنساء الرياضيات، بهدف ادماجهن في مختلف الهيئات القارية والعالمية، ومنحهن فرصا في اطار التحول المهني الذي يمر عبر التكوين. 

فقد كانت الإشكاليات المرتبطة بترقية الرياضة النسوية محور نقاس على مدار يومين بين مندوبين عن 40  لجنة اولمبية افريقية، وذلك في المنتدى المنظم بمبادرة من اللجنة الأولمبية والرياضية الجزائرية وجمعية اللجان الوطنية الأولمبية الإفريقية بالمدرسة العليا للفندقة والسياحة بعين البنيان (غرب الجزائرالعاصمة ). 

وآثار المتدخلون مختلف العوائق التي تعترض الرياضيات الإفريقيات اللواتي يحاولن ايجاد حلول ، بغية اندماج افضل على مستوى الهيئات ومن اجل مستقبل احسن بعد انتهاء مشوارهن الرياضي. 

وفي ختام هذا المنتدى تمت المصادقة على توصيات تتعلق خاصة بإنشاء شبكة دائمة لتبادل المعلومات والأفكار بين رياضيي القارة السمراء وكذا بعث برنامج تكوين دائم. 

ومن بين أهم التوضيات أكدت سمية فرقاني عضو الجمعية العامة للجنة الأولمبية الجزائرية للإذاعة الجزائرية ، هو التأكيد على إنشاء موقع إلكتروني للجان الأولمبية الإفريقية والتحول نحو استخدام شبكات التواصل الإجتماعي للتواصل بينها.

كما أشارت نفس المتحدثة في تصريح لصايفي العمري من القسم الرياضي للقناة الأولى إلى توصية أخرى بشأن ادماج الرياضيات الافريقيات في الحياة المهنية ، معتمدة تجربة الجزائر في القيام بذلك عن طريق ميكانيزم الأونسيج (ansej) بالإتفاق مع وزارة الشباب والرياضة.

سمية فرقاني تحدثت أيضا عن توصية بإدماج المرأة الرياضية الإفريقية التي ليس لها مستوى تعليمي عالي ، في الهيئات الرياضية بعد استفادتها من تكوين في الإختصاص ، بما يمكن من الإستفادة من تجربتها في الميدان.  

وكشف رئيس جمعيات اللجان الوطنية الأولمبية الإفريقية (أكنوا) لسانا بلانفو ان المنتدى الإفريقي ( المرأة والرياضة ) االذي رآى النور بالجزائر ، سينطم كل سنتين، مقدما شكره للسلطات الجزائرية على سهرها على انجاح هذا المنتدى. 

المصدر: موقع الإذاعة الجزائرية 

 

رياضة