الوثائقي "في راسي رومبوان" لحسان فرحاني في منافسة مهرجان سينمائي ببواتييه

ينافس الفيلم الوثائقي "في راسي رومبوان" للمخرج الجزائري حسان فرحاني في الدورة ال7 للمهرجان السينمائي الدولي "Filmer le travail" المزمع عقدها من 29 جانفي إلى 7 فيفري ببواتييه (جنوب غرب فرنسا) وفقا للموقع الإلكتروني للمهرجان.

  وسيتنافس فيلم حسان فرحاني مع 19 عملا آخر من فرنسا وإسبانيا وبلجيكا وكندا والسويد على الجوائز الأربعة لهذه المنافسة ومن بينها الجائزة "الكبرى" للمهرجان.

ويتطرق هذا العمل -الذي سينافس على الجائزة الكبرى للأفلام الوثائقية في مهرجان الفيلم الإفريقي الخامس للأقصر (مصر) شهر مارس المقبل- إلى عالم مذابح الجزائر الغريب بما يرمز له من موت ودماء وعناء والذي يتمكن المخرج من تحويله إلى فضاء شاعري للموسيقى والأشعار ومشاعر الحب.

و أحرز هذا الفيلم -الذي أنجز في 2015- على العديد من الجوائز الدولية في 2015 على غرار التانيت الذهبي لمهرجان قرطاج السينمائي (تونس) وجائزة أحسن وثائقي  دولي في الدورة ال33 لمهرجان تورينو السينمائي (إيطاليا).

وبالتوازي مع العروض السينمائية سيستقبل فضاء "Un cinéaste au travail" المخرج الجزائري مالك بن إسماعيل الذي سيقدم فيلميه الوثائقيين "Le grand jeu" المنتج في 2005 و"Contre-Pouvoir" الصادر في 2015 والمعروض مؤخرا بالأيام السينمائية لبجاية.

وبالإضافة إلى العروض المبرمجة في منافسة هذه المهرجان -الذي سيحتفي بالسينما الإيطالية- ستعرف هذه الدورة أيضا عودة مسابقة سيناريو الأفلام الوثائقية بالإضافة لتنظيم معارض و"ورشات أرشيف" ولقاءات متبوعة بنقاشات. 

ويهدف مهرجان "Filmer le travail" -الذي تأسس في 2010 من طرف جمعية "Filmer le travail"- إلى "ترقية والتعريف بالإنتاج السينماتوغرافي حول موضوع العمل" وفقا للمنظمين.

المصدر: الإذاعة الجزائرية/ وأج

ثقافة وفنون, سينما, مهرجانات