رئيس الجمعية الوطنية للمصدرين للإذاعة : ضرورة انتهاج الجزائر رؤية استراتيجية عالية لتنظيم سوق التصدير

دعا رئيس الجمعية الوطنية للمصدرين الجزائريين علي باي ناصري هذا الاثنين إلى ضرورة انتهاج  الجزائر رؤية استراتيجية عالية لتنظيم سوق التصدير من خلال تجنيد كل الفاعلين في هذا المجال لاستغلال كل الامكانيات الموجودة في بلادنا للرفع من قيمة الصادرات خلال 2016.

وأبرز علي باي ناصري لدى استضافته في برنامج ضيف الصباح للقناة الإذاعية الأولى أهم المشاكل التي تواجه المصدرين الجزائريين وهي مرتبطة بقطاعات النقل والتجارة والمالية مضيفا أنه تم تشكيل خلية أزمة مؤخرا على مستوى وزارة التجارة للبت في هذه المشاكل من أجل اعطاء دفع جديد لترقية الصادرات.

سيتم عقد اجتماعات أسبوعية للنظر في مشاكل المصدرين

وقال في السياق ذاته "اجتمعنا الثلاثاء الماضي بوزير التجارة  لاطلاعه على حقيقة الوضع حيث حضر 5 مصدرين للتعبير عن مشاكلهم وتم الاتفاق على تنظيم لقاء بين الوزارة والمصدرين كل أسبوع لحل هذه المشاكل في أقرب وقت".  

وعن المشاكل التي طرحت بخصوص صندوق تدعيم ترقية الصادرات أشار على باي ناصري إلى أنه تم الاتفاق على دراسة هذا الملف على مستوى وزارة التجارة  لمدة شهر مع العلم أن هذه القضية تطلب تدخل مراقب مالي وهذا لا يمكن التحكم فيه.

قوانين الصرف الجزائري لا تسمح بفتح مكاتب الاتصال بسهولة في الخارج

وفي معرض حديثه عن العراقيل التي تواجه المصدرين الجزائريين تطرق ضيف الأولى إلى قوانين الصرف الجزائري التي لا تسمح  -حسبه- بفتح مكاتب الاتصال بسهولة في الخارج مبرزا انه طالب وزارة التجارة وبنك الجزائر بالعمل على تشجيع وتسهيل الاستثمار في هذا المجال لتدعيم الصادرات في الخارج.

القيمة المضافة للجزائر في الصادرات العالمية لا تتعدى 30%

كما أكد رئيس الجمعية الوطنية للمصدرين الجزائريين أن القيمة المضافة للجزائر في مجال الصادرات على المستوى العالمي ضعيفة جدا حيث لا تتعدى 30 بالمائة مرجعا السبب في ذلك عدم رغبة المؤسسات الجزائرية المصدرة في البحث عن الأسواق الخارجية نظرا لتعرضهم لعدة ضغوطات  تصل إلى الغرامات المالية والسجن مشددا على ضرورة تأمين الحماية للمصدرين.

الجزائر لا تمتلك قاعدة تصدير المواد الفلاحية

وما تعلق بالتصدير في المواد الفلاحية أفاد المتحدث ذاته أن الجزائر لا تمتلك قاعدة  التصدير في هذا المجال والتي تعتمد حسبه على شروط تتمثل في الكمية والجودة والشبكة مع العلم انه بإمكان الجزائر حاليا  جلب 200و300 مليون دولار من روسيا خلال السداسي الأول من خلال الاتفاق على خلق أرضية للالتقاء بهم .

وبخصوص تراجع الصادرات الجزائرية أشار علي باي ناصري أنه تم تسجيل تراجع في نسبة الصادرات خارج المحروقات في سنة 2015 مقارنة بسنة 2014  حيث تم تصدير 2 مليار و500 مليون ليتم تصدير 2 مليار فقط في 2015.   

تسجيل تراجع في الصادرات ب24 مليار دولار

وعن واقع التجارة الخارجية أشار إلى تسجيل انخفاض في الميزان التجاري ب13 مليار دولار وتقص في ميزان الخدمات بقيمة 8 ملايير دولار ، إلى جانب تسجيل تراجع في الصادرات تصل إلى 24 مليار دولار حيث تم تصدير  62 مليار في 2014 و38 مليار دولار في 2015 .

وقال في السياق ذاته "انطلاقا من هذه الارقام مقارنة ب2011 نستطيع القول اننا خسرنا حوالي 41 مليار دولار خلال أربع  سنوات نتيجة للتبعية لأسعار البترول .

وماتعلق بتصدير التمور أكد علي باي ناصري قدرة الجزائر أن تكون عنصرا فاعلا في هذا المجال بالنظر إلى نوعية انتاج التمور خاصة دقلة نور غير ان افتقارها لسياسة شاملة حال دون ذلك.

المصدر:موقع الإذاعة الجزائرية

الجزائر