جعفر العائدي للاذاعة : الشعب العراقي هو الخاسر الوحيد إذا تكرار سيناريو 2006 و2007 في انتخابات مجالس المحافظات المقبلة

تطرق برنامج "حدث و حديث" الذي تبثه قناة الإذاعة الدولية إلى موضوع القوى السياسية السنية في العراق التي تقدمت بطلب رسمي إلى بعثة الأمم المتحدة لتوفير الحماية الدولية إلى الطائفة السنية في ديالى و التهديد برفع دعوة قانونية  ضد المسؤولين و المنظمات و المليشيات التي ارتكبت انتهاكات طائفية، و دفعت انتهاكات مليشيات الحشد الشعبي في محافظة صلاح الدين و ديالى و الانبار و غيرها بالساسة السنة إلى مطالبة المرجعية الشيعية بحل المليشيات التي أمرت بتشكيلها سابقا.

و أكد الكاتب و المحلل السياسي العراقي جعفر العائدي، في اتصال هاتفي هذا الثلاثاء، أن  هناك ملشيات -و كيان امني يطلق عليه اسم "الحشد الشعبي"- أسست لظروف استئناثية بعد دخول مايسمى بتنظيم "داعش" إلى الموصل حيث اتخذ رئيس الوزراء و القوات الأمنية  مجموعة من الإجراءات لحماية المنطقة بسبب استهداف الإرهاب للمدنيين.

و أوضح أن العراق سيشهد انتخابات في مجالس محافظات و أن الشعب العراقي هو الخاسر الوحيد في حالة تكرار سيناريو 2006 و 2007  مؤكدا على وجود استغلال سياسي لكل الأحداث التي تجري في العراق حيث حاول بعض الساسة - الخاسرين لامتيازاتهم و مناصبهم في المحافظات التي دخلتها "داعش" - صناعة أزمات لإعادة علاقتهم بالشعب نظرا لقرب الانتخابات.  

كما أعتقد أن ما يسمى بالحشد الشعبي قد فجر أزمة بين المملكة العربية السعودية و العراق في الوقت الذي لم تستدع فيه الرياض سفير العراق بعد تصريحاته الأخيرة.

و في ذات السياق قال العائدي أن بغداد أقدمت على استدعاء السفير السعودي  في قضية الحشد الشعبي حيث قدم مجموعة من النصائح إلى الشعب العراقي وجملة من التوضيحات فيما يتعلق بالدعم السعودي للعراق و منها ما يتعلق بموضوع "أن السعودية لن تحارب أي دولة أخرى على ارض العراق و أنها تمنح العراق كامل الحرية في اختيار علاقاته مع دول الجوار سواء إيران أو تركيا".

و أكد المحلل السياسي العراقي أن السعودية لم تواجه تضييقا إعلاميا في العراق أو تهديدات أمنية منذ أن قررت فتح سفارتها في العراق موضحا أنها تحظى بحماية أمنية مشددة.  

من جانب آخر أوضح الكاتب، أن مواطني المحافظات السنية في العراق يشعرون بان حكومة العبادي لا تحميهم بسبب التقصير الذي تتحمله الحكومات المحلية بحكم الصلاحيات و الدعم المالي الذي منحته الحكومة المركزية للمحافظات للقيام بتقديم العون و الدعم للنازحين و العائدين بعد تحرير المناطق المختصة .

 المصدر : موقع الاذاعة الجزائرية 

 

 

 

العالم