إعطاء إشارة انطلاق تصوير مسلسل تلفزيوني حول مقاومة الشيخ آمود

أعطى وزير الاتصال حميد قرين هذا الاثنين ببلدية حاسي بن عبد الله (20 كلم عن ورقلة) إشارة انطلاق تصوير مشاهد من مسلسل تلفزيوني تاريخي حول مسيرة كفاح و نضال الشيخ آمود بن المختار ضد الاستعمار الفرنسي بالجنوب  والذي يحمل عنوان" طوق النار".

و أوضح الوزير بهذه المناسبة التي تندرج ضمن زيارة عمل قادته إلى ولاية ورقلة أن هذا المسلسل التلفزيوني يهدف إلى تسليط الضوء على مقاومة الشيخ آمود بن المختار التي تمثل حقبة تاريخية هامة من بطولات و كفاح الشعب الجزائري في جنوب البلاد إبان الاحتلال الفرنسي.

كما سيساهم هذا العمل الذي ينتجه التلفزيون الجزائري -يضيف وزير الإتصال- إلى تعريف الجمهور الواسع بشخصية الشيخ آمود باعتباره أحد أبرز رموز المقاومة الشعبية في الجزائر ضد المحتل الفرنسي.

ويقوم بإخراج هذا العمل التلفزيوني المخرج الأردني بسام المصري  لسيناريو من إعداد كلا من عبد البارئ أبو الخير و محمد عمر من سوريا.

وستتواصل عملية تصوير مشاهد هذا المسلسل التاريخي الذي رصدت له ميزانية قدرها 120 مليون دج  على مدار أربعة أشهر عبر عدة مواقع تم تحديدها سلفا على مستوى عدد من المدن بجنوب البلاد من ضمنها ورقلة و جامعة (ولاية الوادي) و جانت (إيليزي) و تمنراست  كما أوضح لوأج المخرج بسام المصري.

وذكر المصري أن اختيار الأدوار قد تم بعناية فائقة من خلال ''كاستينغ'' استمر لمدة شهر كامل حيث أوكلت مهمة تجسيد دور البطولة (شخصية الشيخ آمود) للممثل الجزائري حسين بوشميسة إلى جانب مشاركة كوكبة من الفنانين على غرار الممثل القدير عبد النور شلوش من إجمالي 160 ممثل بين رئيسي و ثانوي.

ويتوخى من خلال هذا المسلسل التلفزيوني '' طوق النار'' (30 حلقة) والذي يرتقب عرضه خلال شهر رمضان المقبل إيصال مسيرة المجاهد و العالم الشيخ آمود بن المختار (1859-1928) للمشاهد العربي  باعتباره أحد أهم رموز المقاومة الشعبية ضد تغلل القوات الفرنسية في عمق الصحراء الجزائرية  كما تمت الإشارة إليه.

ثقافة وفنون, سينما