ملف مكافحة الارهاب وتنسيق الجهود بالقارة تتصدر جدول أعمال قمة الاتحاد الافريقي المقبل

صورة ارشيفية

تتوجه الانظار لما ستحمله قمة الاتحاد الافريقي المزمع انطلاقها نهاية الشهر الجاري من ملفات ثقيلة يتقدمها ملف مكافحة الارهاب وإحلال السلم والأمن بالقارة السمراء.

وفي هذا الإطار شدد مستشار رئيس الجمهورية كمال رزاق بارة في تصريح للقناة الإذاعية الأولى على ضرورة قيام الدول الإفريقية خلال القمة المقبلة  بتعزيز وتكثيف التنسيق بينها لاعتماد عمل مشترك لمواجهة الخطر الإرهابي.

وقال رزاق بارة انه بعد القرارات التي ستتخذ على المستوى السياسي هناك جهد يجب التركيز عليه بالنسبة لجمع المعلومات المخابراتية للتوصل إلى معرفة خطط المجموعات الارهابية قبل تجسيدها وكذا العمل على تطوير الجاهزية العملياتية لمواجهة هذا الخطر.

تأكيد على دور الجزائر الاستراتيجي في مجال مكافحة الارهاب

وأكد كمال رزاق بارة على دور الجزائر الاستراتيجي والمحوري  في إطار مقاربتها الشاملة لمكافحة الإرهاب بالنظر إلى الخبرة الكبيرة التي تمتلكها في هذا المجال.

بدوره  أكد مفوض مجلس الأمن والسلم للاتحاد الإفريقي إسماعيل شرقي أن الاتحاد الإفريقي أمامه رهان استتباب الأمن بالقارة مشيرا إلى أن جلسات القمة ستعرف التئام اجتماع مغلق للقادة الأفارقة لبحث هذا الملف والتوصل إلى حلول فعلية .

واعتبر اسماعيل شرقي أن رهان السلم يتطلب مقاربة شاملة مشيرا إلى الجهود المعتبرة التي تم بذلها في مجال مكافحة الإرهاب وإحلال السلم في القارة .

و يترأس وزير الدولة وزير الشؤون الخارجية و التعاون الدولي ، رمطان لعمامرة ، الوفد الجزائري المشارك في أشغال الدورة العادية ال28 للمجلس التنفيذي للاتحاد الافريقي المقرر اليوم  الأربعاء و غدا  الخميس بأديس  أبابا.

و يأتي هذا الاجتماع تحضيرا للدورة العادية ال26 لقمة الاتحاد الافريقي  المقررة يومي ال30 و 31 جانفي  الجاري ، بالعاصمة الاثيوبية، و المنظمة هذه السنة تحت شعار "2016: عام أفريقيا لحقوق الانسان مع التركيز بشكل خاص على حقوق المرأة".

المصدر:الإذاعة الجزائرية

الجزائر