والي الاغواط يتوقع زيادة انتاج الجزائر من الغاز ويكشف عن 3 محطات جديدة

توقع والي ولاية الاغواط محمد فردي ان يرتفع انتاج الجزائر من الغاز في الحقول حاسي الرمل كاشفا عن ثلاث محطات جديدة رصدت لها مبالغ ضخمة ستدخل حيز الخدمة ما سيساهم في تطوير الإنتاج الجزائري من هذه المادة الحيوية.

وقال فردي لدى حلوله ضيفا على برنامج ضيف الصباح للقناة الأولى أن ولاية الأغواط عرفت قفزة نوعية في مجال التنمية التي رصدت لها مبالغ مالية ضخمة آخرها 183 مليار دينار في الخماسي الأخير وهو ما جعلها تقطع اشواطا كبيرة في مجال التنموي بحيث استطاعت ان تغطي 98 بالمئة من التغطية بالمياة و 97 بالمئة لشبكة الصرف الصحي إضافة الى 97 بالمئة من التغطية بالكهرباء على مستوى كل بلديات الولاية الـ24.

كما كشف  عن دخول مشروع ازدواجية الطريق الوطني رقم واحد حيز الخدمة بشكل كلي نهاية هذا العام مؤكدا ان هذا الطريق الذي يبلغ طوله 168 كلم لم يبق منه خارج الا الخدمة الا 52 كلم بعد ان يدسش الوزير الأول في زيارته شطرا منه.

كما تحدث والي الولاية بلغة الأرقام عن الإنجازات التنموية التي رصدت لها الدولة مبالغ ضخمة مؤكدا استفادة الولاية من 102 مساحة لعب إضافة الى 8 قاعات متعددة الرياضات كما استفاد قطاع التعليم العالي من كليتين جديدتين احداهما للطب والثانية للتكنولوجيا سيدشنهما الوزير الأول عبد المالك سلال في زيارته الى الاغواط.

وفي مجال الصحة أكد فردي استفادة القطاع من عدة إنجازات من بينها مستشفى 240 سرير ومركز معالجة السرطان ومستشفى الامراض العقلية ومستشفى الامومة واطفولة بافلوا وهي كلها مشاريع في طور الإنجاز ستسلم قريبا حسب المتحدث ذاته

اما في قطاع الطاقة  فكشف الوالي ان الوزير الأول سيدشن محطتين جديدتين بحاسي الرمل وهما محطتا (GR 5)(GR4)  متوقعا ان تساهم هذه المحطات التي سيدشنها الوزير الأول في تطوير انتاج الغاز في الجزائر، كما عرج ضيف الأولى الى مجال الاستثمار في الطاقة الشمسية التي اعتبر كل الظروف مواتية بالنطقة  للاستثمار في هذا المجال داعيا المستثمرين الخواص الى ولوج هذا المجال الخصب.

وحول الاستثمار دائما نفى الوالي وجود أي عراقيل إدارية مؤكدا ان دراسة الملفات والموافقة على المشاريع الاستثمارية لا يتجاوز 20 يوما على اقصى تقدير.

ضيف الأولى ركز على الاستثمار في الجانب الفلاحي وتربية الأغنام معتبرا هذه الأخيرة هي البترول الأبيض الذي ينبغي المحافظة عليه متوقعا ان ترتفع عدد رؤوس الماشية الى الى 6 ملايين رأس في الـ5 سنوات القادمة .

وحول القطاع السياحي كشف المسؤول الأول في الولاية عن وجود نية لتنظيم رحلات دولية الى مطار الاغواط للاهتمام بالحجاج الى مدينة عين ماضي مركز الطريقة التيجانية كاشفا في سياق السياحة العلمية عن وجود نيزك في مدينة مادنة هو الثاني من نوعهفي العالم.

المصدر: موقع الاذاعة الجزائرية

الجزائر, اقتصاد