سونلغاز: الاستهلاك غير القانوني للغاز و الكهرباء وصل إلى 17 بالمائة

أكدت شركة سونلغاز أن الاستهلاك غير القانوني للكهرباء و الغاز وصل إلى 17 بالمائة من الاستهلاك العام، مشيرة في الوقت ذاته إلى  أن نسبة الاستهلاك العام مرشحة للارتفاع في سنة 2030.

وأوضحت جميلة محمدي، مسؤولة في الشركة الجزائرية للكهرباء و الغاز، خلال لقاء جزائري فنلندي حول "استعمال تكنولوجيات الحديثة في استغلال الطاقة و ترشيد استهلاكها"، المنعقد اليوم الأحد بالجزائر،  أن الطاقة المستهلكة بطريقة غير قانونية مسجلة في البيوت القصديرية و البناء الفوضوي بسبب عدم دفعهم للمستحقات اللازمة.

من جهة أخرى، ينتظر أن يرتفع الاستهلاك العام للكهرباء في الجزائر في آفاق 2030. و يعد قطاع البناء من أكثر القطاعات استهلاكا للطاقة بعد قطاع النقل و الصناعة. و هذا ما يجعل  الجزائر تولي أهمية كبيرة لترشيد الاستهلاك الداخلي للطاقة في ظل انخفاض أسعار البترول.

و في هذا الصدد، تسعى الجزائر إلى الاستفادة من خبرات أجنبية في استخدام التكنولوجيات الحديثة في إنتاج الكهرباء و الغاز و ترشيد استهلاكهما. و أكدت نادية شويّخ، من الوكالة الوطنية لتطوير استخدام الطاقة و ترشيدها،  أن الوكالة ستضع برنامج نموذجيا لتخفيض استهلاك الطاقة بنسبة 42 بالمائة و هو عبارة عن مشروع بناء 600 مسكن ذات كفاءة عالية مضيفة أن هذه العملية ستعمم في المستقبل.

و في ذات السياق، أبرزت سفيرة فنلندا في الجزائر أن  بلدها لديه قدرات كبيرة للاستثمار في الجزائر في مجال الطاقة الحديثة مؤكدة أن هناك مفاوضات تجري بين القطاعين العام و الخاص  لعد اتفاقيات في هذا المجال.

المصدر : موقع الاذاعة الجزائرية 

 

الجزائر, اقتصاد