ملتقى دولي بقسنطينة حول أسماء الأعلام في العالم العربي و بلدان الساحل

تحتضن مدينة الجسور المعلقة هذا الاثنين ملتقى دوليا حول أسماء الأعلام في العالم العربي و بلدان الساحل مدرج في إطار تظاهرة "قسنطينة عاصمة الثقافة العربية لعام 2015" حسبما أعلن عنه المسؤول عن دائرة الملتقيات و المؤتمرات سليمان حاشي. 

و أوضح حاشي خلال ندوة صحفية نظمت بمقر محافظة التظاهرة بأن هذا اللقاء الذي سيدوم 3 أيام سيفتتح بإلقاء محاضرات حول الأسماء القديمة لنوميديا و إشكالية نظام "الكتابة اللاتينية للحروف العربية" و كذا الخلل في توحيد الأسماء الجغرافية.

و بعد أن أكد بأن أسماء الأعلام تشكل "عنصرا هاما في هوية الشعوب و المسار التاريخي لتحديد الهوية" أوضح ذات المتحدث بأن رئيس الفرع العربي لأسماء الأماكن و مجموعة خبراء الأمم المتحدة للأسماء الجغرافية آوني خسوانا سيتطرق للجهود المبذولة في العالم العربي من أجل توحيد الأسماء الجغرافية.

كما أضاف في هذا السياق بأن الملتقى سيخصص جانبا للتسميات في الأدب العربي من خلال أسماء الشخصيات و الأماكن المذكورة في الروايات و سيتمحور حول الممارسات الجديدة التي تميز شبكات التواصل الاجتماعي و أثرها على التسميات. 

و بعد أن أردف بأن الهدف من هذا الملتقى هو "تسليط الضوء على الأهمية الإستراتيجية لأسماء الأماكن في إعداد الخرائط و الإحصائيات" أوضح المسؤول عن دائرة الملتقيات و المؤتمرات بأن هذا اللقاء "سيسمح أيضا ببعث تفكير حول ضرورة اعتماد نظام للكتابة العربية".

المصدر: واج

ثقافة وفنون